سؤال برلماني لرئيس الحكومة بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 9:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سؤال برلماني لرئيس الحكومة بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي

علي كمال
نشر في: السبت 26 أغسطس 2023 - 1:16 م | آخر تحديث: السبت 26 أغسطس 2023 - 1:16 م

• عبد الناصر تطالب بالوقف الفوري لأعمال الهدم.. ومحاسبة المسئولين عن الدمار الذي حدث
تقدمت النائبة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني لرئيس مجلس الوزراء ووزراء النقل والإسكان والتنمية المحلية والسياحة والثقافة، بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي.

وأوضحت عبدالناصر، خلال السؤال البرلماني، أن القاهرة تعد واحدة من المدن التاريخية المتفردة، لذا تم إدراجها على قوائم منظمة اليونسكو كممتلك تراث عالمى عام 1979 اعترافاً من العالم بأهميتها الكبرى وتأكيدا على ضرورة الحفاظ المتكامل على نسيج المدينة التاريخى وما يمثله من قيم حضارية وثقافية وتراثية هامة تلعب دوراً بارزاً فى تأصيل الهوية وتعزيز الانتماء لدى جموع المصريين.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى تقدمها بأكثر من طلب إحاطة سابقا بخصوص هذا الموضوع وتم وقف الهدم بالفعل لفترة، مردفة: "لكن للأسف بدأ بالفعل مؤخرا هدم أقيم مدافن جبانات القاهرة التاريخية وعددها 98 مدفنا لمحو حقبة من تطور العمارة الجنائزية في مصر والاستيلاء على القطع الثمينة التي تحتويها من تركيبات رخامية أو حجرية وشواهد فريدة تحمل أجمل نماذج الخط العربي وتقص تاريخ أعيان مصر".

ووجهت عبدالناصر عدة أسئلة، قائلة: "لماذا يتم الهدم بالرغم من أن تقرير اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية طرحت مشروعا بديلا عن هذا الدمار الشامل، وأفادت بأن مشروع المحاور في هذه المنطقة غير ذي جدوى، ويوفر فقط دقيقتين في الوقت، وطالبوا بوقف كل أعمال الهدم؟، ولماذا الإصرار على هذا الدمار ولمصلحة من؟ ولماذا لا نترك المقابر القديمة في مكانها حتى لو تم نقل رفات الشخصيات الهامة لمقبرة الخالدين؟".

وذكرت النائبة، أنه لقد سبق وأشرنا مرارا و تكرارا أن هذه الأحواش لا تقل قيمة عن مقابر القدماء، وهي جزء من تراث إنساني لا يحق لأحد العبث به، مطالبة بالوقف الفوري لكل أعمال الهدم في المنطقة بالكامل ونشر التقرير الكامل للجنة ومحاسبة المسئولين عن الدمار الذي حدث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك