ورشة عمل بالقومي للبحوث تناقش تطبيقات متعددة للطابعات ثلاثية الأبعاد.. تفاصيل - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 7:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ورشة عمل بالقومي للبحوث تناقش تطبيقات متعددة للطابعات ثلاثية الأبعاد.. تفاصيل

عمر فارس
نشر في: السبت 26 أكتوبر 2024 - 11:52 ص | آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 11:52 ص

أعلن المركز القومي للبحوث، عن تنظيم ورشة عمل عن تطبيقات متعددة للطابعات ثلاثية الأبعاد، وذلك تحت رعاية الدكتور فجر عبدالجواد، القائم بعمل رئيس المركز القومي للبحوث، برئاسة الدكتور أسامة عثمان، أستاذ الفيزياء الحيوية ورئيس قسم الطيف السابق بالمركز القومي للبحوث ومنسق الورشة الدكتورة حنان الحايس، أستاذ علوم المواد ورئيس قسم الفيزياء السابق كلية البنات بجامعة عين شمس.

وأكد الدكتور مدحت إبراهيم عميد معهد بحوث الفيزياء السابق ورئيس المشروع البحثي، أن الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد أصبحت إحدى تقنيات التصنيع، وفي العادة تعتبر الطابعات ثلاثية الأبعاد أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع.

وأشار، إلى أنه تم في هذا المشروع الاعتماد على تقنية الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد في تصميم وتنفيذ جهاز صغير الحجم يمكن عن طريق هذا الجهاز تحضير كريات للعديد من التطبيقات، وتعتبر الكريات بمثابة كبسولات صغيرة الحجم يمكن من خلالها الحصول على عدد من التطبيقات المهمة نذكر منها:

التطبيق الأول: تحضير كريات "كبسولات" من نباتات مائية مجففة بالطاقة الشمسية مع بوليمرات حيوية لإزالة المعادن الثقيلة من المياه الملوثة.

ويكون هذا التطبيق بمثابة تقنية مصرية من خلال الخامات والجهاز المستخدم في التحضير لإزالة الملوثات خصوصا المعادن الثقيلة من مياه التلوث الصناعي.

التطبيق الثاني: إضافة مشتقات الجرافين إلى الكريات المصنعة من بوليمرات حيوية وإدخال مكونات عضوية بداخل الكبسولات لتحسين قدرتها على الاحتفاظ بها وإطلاق المكونات العضوية بداخلها والتحكم في زمن الخروج و يمكن تطويع هذا التطبيق للعديد من التطبيقات الحيوية.

كما يمكن القول إن هذا التطبيق يمكن من خلاله الحصول على أسمدة ذكية يتم وضع السماد العضوي داخل الكبسولة ليتم الخروج من الكبسولة على فترات لتزويد الأرض بما يلزمها من عناصر خصوصا الأراضي الصحراوية.

وهناك أيضا العديد من التطبيقات التي تدخل هذه الكبسولات فيها، بالإضافة إلى ذلك سيتم استعراض إمكانية الحصول على رقائق مرنة باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد يتم توظيفها كحساسات وهي بمثابة بدائل للشرائح الرقيقة التي تستورد من الخارج.

وتعتمد تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد على إجراء تصميم باستخدام برامج معدة خصيصا للرسم الهندسي ثم استخدام بوليمرات من خلال الطابعة تقوم الطابعة بتنفيذ التصميم المطلوب.

واستعرض الدكتور أحمد رفعت الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث وعضو المشروع البحثي التطبيقات البيئية التي تمت من خلال المشروع، كما استعرضت الدكتورة نيرة محمد من كلية العلوم جامعة المنصورة وعضو المشروع البحثي الإمكانيات المتعددة تقنية الطابعات الثلاثية في مجال العلوم الحيوية والطبية.

وتحدث الدكتور أحمد بيومي - كلية العلوم جامعة عين شمس عن كيفية الحصول على شرائح مرنة باستخدام الطابعات الثلاثية وتطويع الشرائح للعديد من التطبيقات الحيوية والإلكترونية.

يشارك طلاب من الجامعات المصرية على هامش ورشة العمل في فعالية المنتدى العلمي (Science Café) لاستعراض كيفية استخدام الطابعات الثلاثية جنبا إلى جنب مع النمذجة الجزيئية في مشاريع التخرج لطلاب الفيزياء والكيمياء بالجامعات المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك