السباعى: قرارات عامر أعادت المستثمرين الأجانب والثقة للاقتصاد المصرى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السباعى: قرارات عامر أعادت المستثمرين الأجانب والثقة للاقتصاد المصرى

كتب ــ راضى عبدالبارى
نشر في: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 12:48 م | آخر تحديث: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 12:48 م

قال فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان إن قرارات طارق عامر محافظ البنك المركزى ساهمت فى اعادة الثقة للاقتصاد المصرى وساهمت فى القضاء على السوق السوداء وعودة الاجانب للاستثمار فى مصر.
وأشار إلى أن قرار تحرير سعر الصرف وما تبعة من قرارات مكملة كان له انعكاس إيجابى فى جميع القطاعات الاقتصادية.
واضاف ان بنك التعمير حقق طفرة فى ارباحه خلال العام الجارى ويستهدف زيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة القادمة.
وأظهرت المؤشرات المالية المستقلة لبنك التعمير والإسكان، خلال التسعة أشهر الأولى من 2017، ارتفاع أرباحه بنسبة 60% على أساس سنوى؛ نتيجة ارتفاع إيرادات الفوائد.
حيث حقق البنك أرباحا بلغت 888 مليون جنيه خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 555 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2016. وزادت ايرادات الفوائد خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى إلى 2.9 مليار جنيه، مقابل إيرادات فوائد بقيمة 1.9 مليار جنيه الفترة المقارنة من 2016.
وأضاف السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان أن البنك انتهى من دارسة إنشاء مقر إدارى كبير بالعاصمة الإدارية، مشيرا إلى أن البنك تقدم بالفعل بطلب لشركة العاصمة الادارية للحصول على مساحة من الأرض لإقامة المقر.
وأضاف أن اتحاد البنوك هو الذى يقوم بدور المنسق ما بين البنك والشركة من خلال تجميع طلبات البنوك ومعرفه احتياجاتها خاصة وأن البنوك لديها اهتمام كبير بالوجود فى العاصمة الإدارية.
وعلى جانب آخر، أكد السباعى أن البنك توسع بشكل كبير فى التمويل العقارى، مشيرا إلى أن محفظة البنك فى التمويل العقارى وفقا لمبادرة البنك المركزى تجاوزت 3.1 مليار جنيه وتم الدخول فى الشريحة الرابعة.
وأضاف أن البنك يستحوذ على نحو 40% من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى.
وارتفعت إجمالى تمويلات البنوك ضمن المبادرة التى خصص لها البنك المركزى نحو 10 مليارات جنيه كشريحة أولى لنحو 9 مليارات جنيه خلال الفترة الحالية.
وأكد السباعى أن البنك يخطط لضخ ما لا يقل عن مليار جنيه، فى مبادرة التمويل العقارى خلال الفترة المتبقية.
وأشار إلى أنه يركز على توجيه الجزء الأكبر من التمويلات الجديدة لإسكان متوسطى الدخل، فيما سيتم توجيه المتبقى لإسكان محدودى الدخل، مضيفا أن نسبة كبيرة من التمويلات التى ضخها البنك منذ إطلاق المبادرة استحوذ عليها محدودو الدخل.
ولفت إلى أن «التعمير والإسكان» يحتل المركز الأول ضمن قائمة البنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، مؤكدا أن مصرفه يسعى للمحافظة على صدارة البنوك المشاركة فى المبادرة خلال السنوات المقبلة والاستفادة من خبراته المتراكمة فى هذا المجال.
وتوقع السباعى، ضخ البنوك قروض تمويل عقارى تقارب 100 مليار جنيه فى مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، فى المراحل الأربع على مدار السنوات القليلة المقبلة.
وقال السباعى إن كل وحدة سكنية بالمشروع تحتاج متوسط تمويل يتراوح بين 500 و600 ألف جنيه، وأن إجمالى عدد الوحدات يبلغ 150 ألف وحدة، مؤكدا أن المشروع سيحدث طفرة كبيرة فى مجال التمويل العقارى خلال السنوات المقبلة.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك التعمير والإسكان خلال الربع الثانى من 2017، ارتفاع أرباحه بنسبة 16.3% على أساس سنوى، نتيجة ارتفاع إيرادات القروض.
وأوضح أن البنك حقق أرباحا بلغت 259.07 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى يونيو الماضى، مقابل أرباح بلغت 222.7 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2016.
وزاد عائد القروض خلال الربع الثانى من العام الجارى إلى 857.102 مليون جنيه، مقابل عائد بلغ 647.8 مليون جنيه بالربع المقارن من 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك