يوسف زيدان يطرح إشكالية الحكيم والسلطان التراثية في أحدث رواياته «الفردقان» - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 7:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوسف زيدان يطرح إشكالية الحكيم والسلطان التراثية في أحدث رواياته «الفردقان»

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:34 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2019 - 4:56 م

يقول المفكر الدكتور زكي نجيب محمود، في كتابه "المعقول واللامعقول في تراثنا الأدبي"، إن تراثنا العربي تسيطر عليه إشكاليات كبرى أبرزها العلاقة بين الحكيم والسلطان، وهي نقطة انطلاق أحدث روايات الكاتب اللامع يوسف زيدان "الفردقان".

والفردقان الصادرة عن دار نشر الشروق تروي سيرة سجن الشيخ الرئيس ابن سينا، إذ تُعد محاولة لإعادة بناء حياة العالم والفيلسوف، وتتطرق أحداثها إلى الفترة التي أمضاها مُعتقلًا داخل أسوار قلعة "فردقان" بإيران، وكيف أثرت تلك الفترة على حياته وانعكست على شخصيته، وأفكاره، وكتاباته بشكل عام.

وتقترب الرواية بأسلوب أدبي من تفاصيل الحياة التي عاشها ابن سينا، والتي اتسمت بالاضطرابات السياسية والصراعات الدامية على السلطة بين الحكام المسلمين.

وتأتي رواية "فردقان" في 7 فصول ( المزدوج، شيخُ الرُّستاق، رَوَان، مَاهْيَار، مَاهْتَاب، سُندس، حيُّ بن يَقْظَان).

ويعد ابن سينا من العلماء الموسوعيين ولقب بالشيخ الرئيس كنوع من أنواع التشريف لإنجازاته العلمية، ومن ألقابه أيضا "أرسطو العرب، والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، وأمير الأطباء"، وقال عنه الطبيب والمؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب": "لقد تُرجمت كتب ابن سينا إلى مختلف لغات الدنيا، وبقيت نحو 6 قرون تعتبر أصول ومباني الطب، كما أن مدارس الطب، وخصوصًا دار الفنون في فرنسا وإيطاليا كانت تقتصر على تدريس كتبه".

ويعد كتاب ابن سينا "القانون في الطب" هو المرجعية الأساسية لدراسة الطب بجامعات أوروبا إلى القرن السابع عشر.

وعاش ابن سينا فترة طفولته بين الكتب وحفظ القرآن وكثيرًا من الأدب وهو في سن العاشرة، ثم درس الفقه، واللغة، والفلسفة، والمنطق، والحساب، وعلم الكلام، والطب قبل أن يكمل الثامنة عشرة من عمره، ذاع صيته صغيرًا حتى تمت دعوته لمعالجة الأمير نوح بن منصور الساماني فقربه إليه وسمح له بالإطلاع على ما يريد من دار الكتب والتي كانت تضم في ذلك الوقت أهم ما كتب في العلوم والأدب والطب.

أما يوسف زيدان فهو أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية، وعمل مديراً لمركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك