ترميم مقامات آل البيت.. ملامح ارتباط طائفة البهرة بمصر وتقديرها لمسجد الحاكم بأمر الله - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 10:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترميم مقامات آل البيت.. ملامح ارتباط طائفة البهرة بمصر وتقديرها لمسجد الحاكم بأمر الله

عبدالله قدري
نشر في: الأربعاء 27 أبريل 2022 - 12:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أبريل 2022 - 12:23 م

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وقال في ترحيبه به "اسمح لي أن أرحب بك ضيفا عزيزا غاليا علينا دائما.. أنت والوفد المرافق لك.. وأشكر حضرتك على الاهتمام والجهد الذي تقدمه تجاه أضرحة آل البيت".

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم، مسجد الحسين، بعد أعمال التجديد الشاملة له.

وهذه ليست المرة الأولى التي يزور سلطان البهرة فيها مصر، فقد سبقتها مرات عديدة، أكدت قوة العلاقات بين مصر وطائفة البهرة الهندية.

• الزيارة الأولى

في 2014، استقبل الرئيس السيسي، السطان مفضل سيف الدين، وكانت أول زيارة بعد أن تولى الأول منصبه. وفي ذلك الوقت، قدّم الأخير مساهمة قدرها 10 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر.

• الزيارة الثانية

في 2018، زار سلطان البهرة، مصر، والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد الأخير العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، مشيدا بجهود الطائفة في ترميم المساجد الأثرية ومقامات آل البيت في مصر.

وفي ختام الزيارة، قدم سلطان البهرة مساهمة مالية في صندوق تحيا مصر بلغت 10 ملايين جنيه.

• الزيارة الثالثة

في 20 يونيو 2021، كرر السلطان مفضل سيف الدين زيارته إلى مصر، والتقى الرئيس السيسي.

وشهدت الزيارة الحديث عن جهود البهرة فى ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، مثل ترميم أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، التي تتكامل مع جهود الدولة في تطوير القاهرة التاريخية.

• ما علاقة البهرة بمصر؟

يرتبط البهرة بمصر ارتباطا كبيرا، فلديهم دور جلي في ترميم المساجد التابعة لعصر الدولة الفاطمية، مثل مسجد الحاكم بأمر الله في شارع المعز لدين الله الفاطمي، ومسجد السيدة نفيسة، كما يترددون باستمرار على جامع الحاكم بأمر الله في شارع المعز، حيث يقيم الرجال والنساء المنتمين للطائفة، شعائرهم في المسجد، ويتميزون بألبستهم حيث يرتدون الجلباب القصير والبنطلون والطاقية المزركشة.

بداية ظهورهم الرسمي في مصر، كان في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، الذي سمح لهم بالتملك والإقامة في مصر، وعملوا في مقابل ذلك على إعادة وترميم بعض المساجد التاريخية، أشهرها مسجد الحاكم بأمر الله، الذي يعتبر أحد شواهد العصر الفاطمي، وإليه يحج البهرة يوميا، ويتمسكون به كمزار لهم يقيمون فيه احتفالاتهم الدينية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك