مقتل 13 على الأقل في انفجار بمطار كابول وسط عمليات نقل جوي - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقتل 13 على الأقل في انفجار بمطار كابول وسط عمليات نقل جوي

د ب أ
نشر في: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:58 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:58 ص

 قتل 13 شخصا على الأقل في هجوم يوم الخميس على مطار كابول، موقع عملية إجلاء شديدة التوتر بالفعل للأشخاص الذين يحاولون الفرار من أفغانستان التي تسيطر عليها حركة طالبان.

وأكد المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين مقتل 13 وإصابة 52 آخرين على الأقل.

وأكدت الولايات المتحدة لاحقا مقتل 13 من جنودها. وقال بيل أوربان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية إن 18 آخرين أصيبوا وتم إجلاؤهم على متن طائرات تضم وحدات جراحية.

وأعلن تنظيم داعش فرع أفغانستان، والذي يطلق عليه داعش فرع خراسان، مسؤوليته عن الهجوم عبر منصة أعماق الإخبارية التابعة له.

وزعم بيان داعش أن نحو 160 شخصا قتلوا أو أصيبوا في هجوم انتحاري ، وقال إن الضحايا من القوات الأمريكية وآخرين متعاونين معهم، كما نشروا صور انتحاري واحد.

وقال المتحدث باسم طالبان أنها أدانت الحادث بشدة وستتخذ كل خطوة لتقديم الجناة إلى العدالة.

وأكد شاهين وقوع انفجارين. وبحسب المعلومات الأولية، وقع أحدها عند إحدى بوابات المطار والآخر في فندق قرب المطار.

وهناك مخاوف من ارتفاع عدد القتلى بشكل كبير. وأظهرت مقاطع فيديو عشرات القتلى.

وقال الجنرال الأمريكي كينيث ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن انتحاريين اثنين على الأقل فجرا نفسيهما.

وتابع ماكنزي أن عددا من مقاتلي داعش أطلقوا النار على مدنيين وجنود بعد التفجيرات، مضيفا أن القوات الأمريكية تواصل مهمة الإجلاء في كابول.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة لن تتراجع عن جهود الإجلاء. وقال في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة ستجد وسائل لإخراج مواطنيها من أفغانستان بعد الموعد النهائي لانسحاب القوات الأمريكية الثلاثاء المقبل.

وتابع أنه في مصلحة طالبان الحفاظ على التعاون لإجلاء المواطنين الأمريكيين والمتعاونين المحليين السابقين حتى بعد خروج القوات من أفغانستان،مشددا على أنه لا يفترض أن طالبان "أشخاص صالحون".

وقال بايدن إنه تم إطلاق سراح مسلحي داعش فرع خراسان، الذين وصفهم "بالعدو اللدود لحركة طالبان، عندما فتحت السجون أثناء سيطرة طالبان وكانوا يخططون لشن هجمات على أفراد أمريكيين وآخرين.

وأفادت تقارير بأن القوات الأمريكية أطلقت الغاز المسيل للدموع في أعقاب الانفجار ، على أمل دفع الناس إلى الابتعاد عن المطار والانتشار، وفقًا لأحد سكان كابول. والذي قدر بأن ما بين 2000 إلى4000 شخص كانوا في الموقع وقت الهجوم.

وقدر بايدن يوم الخميس العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم على رحلات أمريكية ومن قوات التحالف إلى أكثر من 100 ألف شخص في آخر 11 يوما، بما في ذلك حوالي 7 آلاف في الـ 12 ساعة الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك