برتوكول بين «تحيا مصر» و«الهجرة» لعلاج ومكافحة فيروس «سي» - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 10:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برتوكول بين «تحيا مصر» و«الهجرة» لعلاج ومكافحة فيروس «سي»

المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر» محمد عشماوي
المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر» محمد عشماوي
كتبت - آية عامر
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 2:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 2:01 م

قال المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر» محمد عشماوي، إن الصندوق هو أول صندوق قومي اقتصادي اجتماعي يتكامل مع كل مؤسسات الدولة من وزارات وهيئات ومحافظات وكذلك قطاع خاص لخدمة المواطنين، موضحًا أن نشاط الصندوق مكمل للأنشطة الحكومة والجمعيات والمؤسسات الأهلية، لحل أي عقبات تواجه المشروعات التي تخدم المواطنين، والتصدي لأي قضايا تمس المصريين وحياتهم.

وأضاف عشماوي خلال توقيعه اليوم الثلاثاء، لبروتوكول تعاون بين صندوق تحيا مصر ووزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج التي تمثلها الوزيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، في مجال علاج ومكافحة فيروس «سي»، أن الصندوق يتكامل مع كل مؤسسات الدولة لخدمة أهالينا في جميع أنحاء مصر أصحاء أو مرضي، لافتًا إلى أن الصندوق لن ينجح إلا بدعم الشعب المصري كله، قائلًا: "نحن نتكامل مع كل أجهزة الدولة لتحقيق الاستراتيجات وتنمية البلاد".

وأشار إلى أن هذا البرتوكول يأتي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بعلاج مليون مريض فيروس «سي» في السنة، واستراتيجية الدولة والسياسة العامة لصندوق تحيا مصر.

ولفت إلى أن صندوق تحيا مصر تحالف مع أكبر المؤسسات العاملة في علاج فيروس «سي» وعلى رأسهم اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، ووزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني، وسيتم عمل لجنة تنسيقية لوضع آليات التنفيذ، كما سيتم عمل مسح شامل لبعض القري من حملة للطب الوقائي والتوعية.

وأوضح أن الصندوق سيلتزم بوضع الإطار المكاني والزمني لتنفيذ المشروعات محل هذا البرتوكول وإعداد آلية المتابعة لكافة المشروعات محل هذا البرتوكول.

من جهتها، قالت نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، إن الوزارة ستقوم طبقًا لبرتوكول التعاون بالتنسيق مع معامل التحاليل العالمية لإجراء توأمة مع نظيرتها في مصر لتقديم الدعم الفني والتقني والمادي للتحاليل الخاصة بمرض فيروس «سي»، فضلا عن التنسيق مع بعض المؤسسات الطبية الأمريكية للحصول على منح لتغطية تكلفة علاج بعض الفئات المستهدفة من مرضي فيروس «سي»، والتعاون والتكامل مع مختلف الجهات غير الحكومية من المجتمع المدني من جمعيات ومؤسسات أهلية العاملة بمجال علاج ومكافحة فيروس «سي» والمنظمات الدولية وذلك لتلقي الخدمات أملًا في الاستدامة.

وأشارت إلى أن فيروس «سي» يعتبر وباء العصر الحالى والأكثر انتشارًا، لافتة إلى أن المبادرة تستهدف دعوة المصريين في الخارج من الأطباء من أبناء الوطن لتقديم المساعدة لأهلهم وذويهم في مصر لمكافحة المرض.

وأضافت وزيرة للهجرة، أن صندوق تحيا مصر يقوم بدور كبير في مكافحة المرض، وأن الوزارة تنسق معه لتحقيق التواصل مع أبناء مصر من الأطباء في الخارج، للمساهمة بالمواد الخام والتحاليل الخاصة بمكافحة المرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك