أمن الجيزة يكثف تحرياته لكشف غموض سرقة المتحف الزراعي - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمن الجيزة يكثف تحرياته لكشف غموض سرقة المتحف الزراعي

كتب - مصطفى حمدي:
نشر في: الخميس 28 ديسمبر 2017 - 12:27 م | آخر تحديث: الخميس 28 ديسمبر 2017 - 12:27 م

قام أجهزة الأمن بالجيزة من تكثيف تحرياتها الأمنية للقبض على المتهمين بسرقة قطع أثرية نادرة.

تلقى قسم الدقي بلاغًا خلال الساعات القليلة الماضية من اللجنة المعينة بوزارة الزراعة؛ لإجراء الجرد السنوي على المتحف، يفيد بأنه أثناء عمليات الجرد اكتشفوا اختفاء 6 قطع من مقتنيات المتحف، وعلى الفور وجه اللواء عصام سعد مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، بإيفاد لجنة من الآثار لعمل تحريات عن القطع المفقودة.

وأمرت نيابة الأموال العامة بشمال الجيزة، تحت إشراف المستشار وائل درديري المحامي العام الأول للنيابات، بتفريغ كاميرات متحف الزراعيين بالدقي ومحيطه وكاميرات المبان المجاورة له، وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول واقعة سرقة المتحف؛ للوقوف على ظروف وملابسات الحادث وتحديد هوية مرتكبي، كما أمرت باستدعاء مدير المتحف للتحقيق وعدد من الموظفين.

وكشفت التحقيقات الأولية، والتي أشرف عليها اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة للمباحث أن المتحف الزراعي بالدقي تعرض لعملية سطو على يد مجهولين، أسفرت عن سرقة مقنياته الأثرية.

وكشفت اللجنة المعينة لإجراء الجرد عن فقد 6 قطع أثرية صغيرة من مقتنيات المتحف، وقال الدكتور حامد عبدالدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة إن المتحف مغلق منذ نحو 6 أشهر؛ لإجراء ترميمات على واجهة المبنى، وعملية صيانة كاملة، تشمل تركيب نظام كاميرات يراقب كل صالات المتحف، بالإضافة إلى تجديدات في طريقة عرض محتوياته، حتي يظهر بالشكل الذي يتناسب مع عراقته وقيمته، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من المتحف نهاية يناير المقبل.

وأضاف «عبدالدايم»، أن اللجنة التي اكتشفت الواقعة معينة لإجراء الجرد السنوي لمقتنيات المتحف، وتبينت فقد القطع المذكورة، من متحف الزراعة المصرية القديمة، وأبلغت قوات الأمن بالواقعة.

وقالت مصادر لـ«الشروق»، إن تلك المرة ليست الأولى التي يتعرض فيها المتحف الزراعي للسرقة، حيث تعرض لواقعة سرقة مشابهة في 4 يونيو 2013، بعدما كسر مجهولون إحدى النوافذ واستولوا على هيكل عظمي لحيوان وحيد القرن النادر من داخل المتحف.

وألقت قوات الأمن بالمتحف «حرس المنشآت» القبض على عامل جمع قمامة في يونيو من العام الجاري، بعدما استولى على 6 سقالات معدنية التي تستخدم في ترميم المتحف، وأحيل للنيابة.

وأضافت المصادر، أن القطع الأثرية المفقودة في عملية السطو الأخيرة على المتحف الزراعي بالدقي، والتي وقعت خلال الساعات الماضية، تعود لحشرات وحيوانات محنطة، وأنه لم تثبت وجود آية أعمال تحطيم أو اقتحام للنوافذ أو الأبواب الداخلية أو الخارجية.

ورجحت المصادر وقوع عملية السطو خلال عمليات الترميم والصيانة، التي بدأت خلال شهر يونيو الماضي في مباني المتحف التسعة وكان مقدر لها أن تستمر لستة أشهر.

يذكر أن، المتحف الزراعي في مصر ثاني أهم متحف متخصص في الزراعة على مستوى العالم بعد المتحف الزراعى في العاصمة المجرية «بودابست»، وكلاهما من تصميم المهندس المعماري ذاته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك