وزير النفط الكويتي: الطاقة التكريرية للكويت 1.83 مليون برميل يوميا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النفط الكويتي: الطاقة التكريرية للكويت 1.83 مليون برميل يوميا

الكويت - (د ب أ)
نشر في: الأربعاء 29 مايو 2024 - 2:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 مايو 2024 - 2:05 م

قال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي، اليوم الأربعاء، إن الطاقة التكريرية الإجمالية للكويت تبلغ حاليا 1.83 مليون برميل يومياً من الداخل والخارج.
وأضاف العتيقي، خلال كلمة اليوم بافتتاح مصفاة الزور، أن الطاقة التكريرية للمصافي الداخلية تبلغ 415ر1 مليون برميل يوميا والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.
وأكد أن مِصفاةُ الزَّوْرْ تعد أحدَ أهمِّ مشاريعِ خُطةِ التنميةِ بدولةِ الكويت، وهي من الركائزِ الرئيسيةِ لخُطةِ مؤسسةِ البترولِ الكويتيةِ الإستراتيجية 2040، الهادفةِ إلى إنتاجِ مشتقاتٍ نفطيةٍ عاليةَ الجودة، تتوافقُ مع المعاييرِ والاشتراطاتِ البيئيةِ العالمية.
ولفت إلى دورِ المصفاةِ في إمدادِ محطاتِ توليدِ الكهرباءِ المحليةِ باحتياجاتها منَ الوقودِ النظيف، لتلبيةِ الطلبِ المتزايدِ على الطاقةِ الكهربائيةِ نتيجةً للنموِّ السكاني والتوسعِ العمراني الذي تشهدُهُ الدولة.
وأوضح أن هذا المشروعُ الرائدُ يترجم تحويلَ رؤية "كويت جديدة 2035" التنمويةِ إلى واقعٍ ملموس، إذ يُسهِمُ في زيادةِ ربحيةِ منتجاتِنا، وفَتحِ أسواقٍ عالميةٍ جديدةٍ أمامَ هذهِ المنتجات، وتعزيزِ المكانةِ الرياديةِ لدولةِ الكويت كمزودٍ رئيسيٍ للطاقةِ عالمياً، كما يعملُ المشروعُ على توفيرِ فُرصٍ وظيفيةٍ للعَمالةِ الوطنية".
وأضاف: "تم استقطابُ 667 موظفاً من أبنائِنا حديثي التَّخَرجِ من حملةِ الشهادةِ الجامعيةِ والدبلوم، للمشاركةِ في إنجازِ هذا الصرحُ الوطنيُ الضخم".
يذكر أن المصافي الداخلية هي الأحمدي وميناء عبد الله والزور، والمصافي الخارجية هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان ونغي سون في فيتنام وميلازو في إيطاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك