استعدادا للمهرجان القومي.. عرض أوبرا العتبة يختتم عروض موسمه الأول بمسرح الطليعة - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استعدادا للمهرجان القومي.. عرض أوبرا العتبة يختتم عروض موسمه الأول بمسرح الطليعة

حاتم جمال الدين
نشر في: الإثنين 29 يوليه 2024 - 5:41 م | آخر تحديث: الإثنين 29 يوليه 2024 - 5:41 م

أختتم العرض المسرحي "أوبرا العتبة" للمخرج هاني عفيفي موسمه الأول مساء أمس الأحد، على مسرح الطليعة، وسط حضور جماهيري لافت، حيث يستعد مسرح الطليعة لاستقبال عروض المهرجان القومي للمسرح المصري، والذي تنطلق فعالياته مساء غد ـ الثلاثاء ـ من المسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة.

عرض "أوبرا العتبة" تأليف وإخراجالفنان هاني عفيفي، وصمم له الديكور عمر غايات، والأزياء مي كمال، وإعداد موسيقي حازم الكفراوي، وشارك في التمثيل كلا من محمد عبدالفتاح، ودعاء حمزة، بالاشتراك مع رنا عاصم، وبكر محمد، وأحمد سعد، وهاجر عوض، وأمينة صلاح الدين، وإياد رامي، وغناء أوبرالي لروجينا صبحي، ومحمود ايهاب.
استلهم هاني عفيفي فكرة العرض من واقع الذي يعيشه مسرحي "القومي" و"الطليعة" وسط بحر من الصخب والعشوائية في قلب ميدان العتبة، حيث اصبحا مثل جزيرتين منعزلتين داخل أكبر بؤرة للتلوث السمعي والبصري، حيث احتل الباعة ارض الميدان العريق على بعد امتار من موقع دار الأوبرا القديم، والتي كانت احد معالم الحضارة والرقي في مصر قبل قرن ونصف من الزمان، وتحولت إلى سوق كبير يباع فيه كل شيء وأي شيء، ويطرح العرض تساؤلاته حول ماذا يحدث لو اقتحم الباعة ابواب المسرح.
يستعرض "أوبرا العتبة" في سياق احداثه واقع المثقف التقليدي، والذين اصبح محاصرا بقيم وافكار لم تعد صالحة لهذا الزمن الذي تحاصره ثقافة مختلفة وحسابات مادية، وفي المقابل يلقي الضوء على الجانب الإنساني في حياة هؤلاء الباعة، وضغوط الحياة المادية والاجتماعية التي ألقت بهم في عرض الشارع، والذي يبحثون فيه عن حلول لمشاكلهم.
وعلى الجانب الاخر يستعد فريق العمل للمشاركة باسم مسرح الطلعة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري، دورة سيدة المسرح الفنانة سميحة ايوب، وذلك ضمن العروض التي تمثل البيت الفني للمسرح في المهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك