باحثة مصرية بالنمسا تحصل على ماجستير الكيمياء الحيوية عن دور الاسكلروستين في إعادة تشكيل الأوعية الدموية الرئوية - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 4:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثة مصرية بالنمسا تحصل على ماجستير الكيمياء الحيوية عن دور الاسكلروستين في إعادة تشكيل الأوعية الدموية الرئوية

جانب من مناقشة رسالة الماجستير للباحثة منة الله السعيد في جامعة جراتس التقنية بالنمسا
جانب من مناقشة رسالة الماجستير للباحثة منة الله السعيد في جامعة جراتس التقنية بالنمسا

نشر في: الإثنين 29 يوليه 2024 - 11:50 ص | آخر تحديث: الإثنين 29 يوليه 2024 - 1:24 م

حصلت الباحثة المصرية منة الله السعيد عبد الحميد هلال، على درجة الماجستير في تخصص الكيمياء الحيوية والطب الحيوي الجزيئي من جامعة جراتس التقنية بالنمسا، بدراستها عن دور مادة الاسكلروستين (sclerostin) في إعادة تشكيل الأوعية الدموية.

والباحثة منة الله السعيد عبد الحميد، حاصلة على بكالوريوس العلوم من جامعة الزقازيق في تخصص الكيمياء والكيمياء الحيوية عام 2018.

 

ما هو بروتين الاسكلروستين؟

الاسكلروستين sclerostin هو بروتين يتم إنتاجه في الأساس في العظام ومعروف منذ عقود بأنه يسبب مرض هشاشة العظام عن طريق تثبيط عملية حيوية بداخل العظم تسمى Wnt Beta catenin pathway. 

في عام 2019، تم اعتماد مادة تستخدم لتقليل كمية هذا البروتين في العظام من منظمة الصحة والدواء الأمريكية، وبالفعل أثبتت هذه المادة فاعليتها بقدرتها على تقليل كمية هذا البروتين في العظام، وبالتالي التقليل من الأعراض المصاحبة لمرض هشاشة العظام الناتج عن زيادة نسبة هذا البروتين في العظام.

 

مخاطر العلاج بأدوية تقليل الاسكلروستين

لكن الأشخاص الذين تلقوا هذا العلاج كانوا أكثر عرضة لأمراض القلب مثل الجلطات وضعف عضلة القلب والنوبات القلبية. 

وبالتالي، تكهن بعض العلماء بأن هذا البروتين ربما يكون له تأثير وقائي على القلب والأوعية الدموية القلبية، وبالفعل تم إثبات ذلك حيث وجد أن هذا البروتين يساعد على تقليل نسب بعض البروتينات المسببة للالتهاب مثل TNF ALPHA وMcP 1 في القلب.

 

فرضية الدراسة

من هنا جاءت فرضية رسالة الماجستير: هل لهذا البروتين أثر وقائي على الأوعية الدموية الرئوية كما هو الحال في القلب أم لا؟ 

 

النتائج الأولية للدراسة

1. الأثر الوقائي على الأوعية الدموية الرئوية: ربما يكون له أثر وقائي على الأوعية الدموية الرئوية حيث أثبتت النتائج أنه قادر على تحفيز إنتاج مادة Nitric oxide المسؤولة عن توسيع الأوعية الرئوية وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالجلطات المصاحبة لضيق الأوعية الرئوية.

2. تثبيط العملية الحيوية wnt beta catenin: بما أنه من المثبت سابقا أن تنشيط العملية الحيوية wnt beta catenin يساعد في ظهور بعض الأمراض الرئوية، فالنتائج الأولية أثبتت أنه يمكن أن يثبط هذه العملية وبالتالي تقليل الإصابة بالأمراض المصاحبة لتنشيط هذه العملية الحيوية.

3. الخصائص المضادة للالتهاب: هذا البروتين أثبت أنه لديه خصائص مضادة للالتهاب حيث إن النتائج أثبتت أنه له القدرة على تثبيط العملية الحيوية src/pyk2 وكذلك stat signaling.

4. تأثيره على ve Cadherin mRNA expression level: يمكن أن يحفز ve Cadherin mRNA expression level حيث إن ve cadherin مسؤول عن ترابط الخلايا ببعضها البعض في pulmonary endothelial cells وبالتالي يقلل من نفاذية الخلايا endothelial cell permeability مما يترتب عليه تثبيط leukocyte transmigration، أي تقليل نفاذ كريات الدم البيضاء المسببة للالتهاب إلى الخلايا.

وبالتالي، فإن النتائج الأولية تشير إلى أن بروتين sclerostin ربما يكون له تأثير وقائي على الأوعية الدموية الرئوية، ومن ثم يمكن أن يستخدم كإجراء وقائي لعلاج بعض التلف المصاحب لظهور بعض الأمراض الرئوية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك