بعد الهجوم عليه.. أبرز ملامح فيلم الملحد لإبراهيم عيسى - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 4:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد الهجوم عليه.. أبرز ملامح فيلم الملحد لإبراهيم عيسى

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 29 يوليه 2024 - 10:37 ص | آخر تحديث: الإثنين 29 يوليه 2024 - 10:40 ص

فور إعلان صناع فيلم الملحد موعد عرضه، وبدأ الهجوم على منصات التواصل الاجتماعي ليصبح اسم الفيلم أحد الكلمات الأكثر بحثا على محرك البحث جوجل، وانتشرت المنشورات التي تتحدث عنه ومقاطع الفيديو القصيرة (الريلز) على فيسبوك وتيك توك.

وظهر فيلم الملحد، بعد انتظار دام سنوات وتقرر أخيرا الإعلان عن موعد عرضه في منتصف شهر أغسطس المقبل، حيث أفصح صناعه عبر صفحاتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي عن موعد العرض، وقال مخرج الفيلم محمد جمال العدل، إن الموافقة على عرض الفيلم أتت بعد شد وجذب ومعاناة استمرت 3 سنين.

وتعرض الفيلم، لأزمات كبيرة منها انسحاب بعض الممثلين وعراقيل رقابية؛ بسبب موضوعه عن الإلحاد والتطرف الديني، واسم مؤلفه إبراهيم عيسى الذي أصبح أحد أبرز الأسماء المعرضة للهجوم والانتقاد بسبب آراءه وأفكاره.

كما يتوقع أبطاله الهجوم عند عرضه، وذلك صرح به أحمد حاتم –بطل الفيلم- في عام 2022، قائلا: "فيلم الملحد هيتشتم وهيواجه حرب شرسة".

وسوف يبدأ عرض الفيلم يوم 14 أغسطس في دور العرض المصرية، ويضم مجموعة من الممثلين، من بينهم: أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين، ونجلاء بدر، وتارا عماد، وإخراج محمد جمال العدل.

وشهد الإعلان الترويجي للفيلم، على المنصة الرسمية لشركة السبكي للإنتاج الفني، هجوما واسعا، حيث سجل حتى الآن أكثر من 2000 شخص علامة الغضب على الإعلان، وأكثر من أربع آلاف علامة غضب على البوستر الرسمي للفيلم على الصفحة الرسمية لشركة الإنتاج.

ووصف البعض، الفيلم في التعليقات بأنه "هجوم على الإسلام" و"تشويه للإسلام"، وانتشرت الدعوات لمقاطعة الفيلم.

• ما هي قصة فيلم الملحد ؟

تعد أعمال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى دائما مثيرة للجدل، وتتسبب في حالة شد وجذب تظهر بوضوح على منصات التواصل الاجتماعي، وتناقش أعماله الفنية قضايا مهمة تتعلق بالدين تحديداً مما يجعلها عُرضة للهجوم ممن يعتبرون الدين تابوهات من المفترض الابتعاد عن الحديث عنها.

وتدور أحداث فيلم الملحد حول صراع شاب يدعى يحيى مع والده، يُظهر الإعلان الترويجي طرفي الصراع بوضوح، ابن أعلن عدم إيمانه بمعتقدات والده (الإلحاد) والأب شديد الإيمان، أو يبدو أنه مُغالي في معتقداته حد التطرف.

واختار إبراهيم عيسى لشخصية الأب مظهرا شكليا يعبر عن شخص متعصب للغاية، يرتدي جلباب قصير ولِحية طويلة وحاجبين يُظهران الغضب أغلب الوقت، وهي الصورة التي ظهر بها كثيراً شكل الرجل المتشدد على الشاشة في السينما والتلفزيون.

ويبدو الأب رجل عنيف وغليظ اللسان ويعتدي بالضرب على زوجته، التي تحاول حماية ابنها من الخطر المُعرض له، ويقرر الأب قتل ابنه إذا لم يُصلح أفكاره ويعود للصواب مرة أخرى من وجهة نظره، لكي يطبق عليه حد الارتداد عن الدين وفقاً لأفكاره.

وبالتزامن مع إثارة فيلم الملحد الجدل مرة أخرى، ظهر اسم الممثل الراحل مصطفى درويش على منصات التواصل الاجتماعي، وأعيد مشاركة منشوره الذي نشره بتاريخ 18 فبراير 2022 وأعلن فيه الاعتذار عن أداء دوره في الفيلم.

وقال الراحل: "قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسي والاعتذار عن فيلم الملحد اللي صورت فيه أربع أيام؛ بسبب إن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسي لأن واضح إن الحرب دي ممنهجة وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه، آسف جدا وبعتذر لكل فريق العمل مش هاكمل في القرف ده"، وهناك حالة احتفاء بهذا المنشور ومشاركة واسعة له، للتذكير بموقف درويش.

كما شارك البعض أبرز الجُمل الحوارية التي وردت على لسان الأبطال في الفيلم، ومنها الأب: "اللي له أخ أو ابن ولا حد يعرفه ملحد يستتيبه 3 أيام ولو مرجعش يقتله"، والأم: "أنت ابني سواء كنت مؤمن أو كافر.. أنت روحي".

وبدأ بعض النجوم في الدفاع عن المسلسل، ومن بينهم مراد مكرم، الذي قال: "زي كل مرة يتم الهجوم الممنهج على فيلم قبل عرضه لمجرد الخوف من الاسم، والمنطق بيقول النقد بعد المشاهدة ألا تعقلون".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك