إعلان تفاصيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم خلال مؤتمر «التيكاد» بطوكيو - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان تفاصيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم خلال مؤتمر «التيكاد» بطوكيو

وزير التعليم العالي في طوكيو
وزير التعليم العالي في طوكيو
عمر فارس
نشر في: الخميس 29 أغسطس 2019 - 12:08 م | آخر تحديث: الخميس 29 أغسطس 2019 - 12:08 م
• 150 دراسة للشباب الإفريقي بالجامعة اليابانية.. وتدريب الأطباء والتمريض المصريين بالمستشفيات اليابانية


أعلن وزير التعليم العالي عن تفاصيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، خلال جلسة مائدة حوار الوزراء الأفارقة كإحدى جلسات التعليم والبحث العلمي والابتكار، في فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية "التيكاد"، بحضور أكثر من 23 وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في القارة الإفريقية، بجانب مفوض العلوم والتكنولوجيا للاتحاد الإفريقي ووزير التعليم الياباني الدكتور شيباياما.

وأشار الوزير إلى أن المبادرة المصرية اليابانية للتعليم تم إطلاقها في مارس 2016؛ بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعليم والتعليم العالي والصحة والبحث العلمي.

ولفت الوزير إلى تطور التعاون بين البلدين في مجال منح الدكتوراه وما بعد الدكتوراه والإشراف المشترك والدراسات قصيرة الأجل "لمدة عام واحد" خلال عامي 2017-2018.

وقدم الوزير استعراضا للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST) والتي تعد نموذجا للتعاون المثمر بين البلدين في مجال التعليم العالي، خاصة أنه خلال المؤتمر تم الإعلان عن تخصيص 150 منحة دراسية للشباب الإفريقي للدراسة في الجامعة المصرية اليابانية، ممولة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والحكومة المصرية ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد أشاد الوزراء الأفارقة بأهمية هذه المبادرة.

كما أشار الوزير إلى التعاون بين مصر واليابان في مجال الصحة، والذي يهدف إلى رفع كفاءة الموارد البشرية في القطاع الصحي في مصر من خلال تدريب الأطباء والتمريض وإدارة المستشفيات على أحدث الوسائل العلمية والطبية ويشمل التدريب الأطباء بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات التعليمية.

وكذلك شملت المبادرة تقديم تدريب في مجال التعليم الأساسي لمحاكاة النموذج الفعلي للتعليم الياباني بما يساهم في تطوير استراتيجية التعليم في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات المائدة تناولت مناقشة آلية التعاون بين الدول الإفريقية وسبل الاستفادة من الإمكانيات البحثية والأكاديمية والعلمية بالجامعة المصرية اليابانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك