غزة ومصر واوكرانيا.. موضوع ندوة وروسيا والنظام العالمي الجديد بالمركز الروسي بالقاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غزة ومصر واوكرانيا.. موضوع ندوة وروسيا والنظام العالمي الجديد بالمركز الروسي بالقاهرة

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 30 مايو 2024 - 3:21 م | آخر تحديث: الخميس 30 مايو 2024 - 4:14 م

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة مائدة مستديرة بعنوان "روسيا والنظام العالمي الجديد".

أدار الندوة محمد ربيع مساعد مدير مركز الحوار بحضور سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية روديون ميروشنيك، وشريف جاد رئيس جمعية خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، والدكتور فتحي طوغان الأمين العام، وحشد من الكتاب والصحفيين والشخصيات العامة.

وألقى ميروشنيك كلمة حول الرؤية الروسية لإقامة عالم متعدد الأقطاب يقوم على مبدأ العدالة بين الأمم، وأكد ميروشنيك على أن دول كبرى عديدة تسعى للوصول الي هذا العالم المتعدد، كما تناول موقف الغرب وأمريكا من الاحداث في أوكرانيا و غزة مشيرًا الي أن "الغرب وأمريكا دائمًا ما يتبعا سياسية الكيل بمكيالين".

وفى تعقيب أشار شريف جاد ان منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق التي عانت من سياسات الغرب وأمريكا التي حالت دون إقامة الدولة الفلسطينية، و"إعاقة تطور الدولة المصرية في كثير من المواقف"، لافتًا الى أن عالم متعدد الأقطاب أصبح النهج الأكثر عدالة.

واستمع ميروشنيك الي العديد من الاقتراحات التي تدعو الى تطوير العلاقات الثنائية، كما أجاب على بعض الاستفسارات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

من جانبه، أشار الدكتور احمد طاهر مدير مركز الحوار ان اللقاء جرى بالتنسيق مع المركز الروسي بهدف إلقاء الضوء على القضايا المهمة على الساحة الدولية والتعرف على رؤية روسيا في هذه القضايا.

كما أشار مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر الى ان زيارة السيد ميروشنيك تأتي في إطار حرص القيادة الروسية على الحوار المباشر مع الشركاء،

وفي الختام، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "دونباس بين الامس واليوم وغدا" يتناول الوضع في إقليم دونباس مع معرض فوتوجرافي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك