شركات السياحة تترقب رد السلطات السعودية حول تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات العمرة - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 10:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة تترقب رد السلطات السعودية حول تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات العمرة

الحج - ارشيفية
الحج - ارشيفية
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:02 ص | آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:02 ص
تترقب شركات السياحة خلال الأسبوع الجارى رد السلطات السعودية على المخاطبات التى أرسلتها وزارة السياحة وغرفة الشركات إلى وزارة الحج السعودية بخصوص آلية تطبيق القرار الذى أصدرته السلطات السعودية مؤخرا والخاص برسوم الـ 2000 ريال التى قررتها السلطات السعودية على رحلات العمرة لكل من يكرر السفر إلى الأراضى المقدسة بأثر رجعى لثلاث سنوات سابقة.

وناشدت شركات السياحة العاهل السعودى الملك سلمان إلغاء القرار حرصا على المعتمرين البسطاء أو حتى عدم تطبيقه بأثر رجعى خلال الـ 3 سنوات الماضية.

ومن المنتظر أن يتلقى قطاع السياحة خلال الساعات المقبلة نتائج المؤتمر الذى عقده وزير الحج السعودى الدكتور محمد صالح حول الإجراءات الجديدة لرحلات العمرة والآلية الخاصة بتنفيذ الرسوم الجديدة قررتها السلطات السعودية على رحلات العمرة.

وقالت مصادر سياحية إنه من المنتظر أن تكون هناك انفراجة فى تنفيذ هذا القرار سواء بإلغاء الأثر الرجعى أو قصره على من يكرر الرحلة أكثر من مرة فى العام الواحد أو التدرج فى قيمة الرسوم وفقا للفترة الزمنية لكل رحلة، بمعنى أن عمرة المولد النبوى تختلف عن عمرة رجب عن عمرة رمضان حيث يختلف إقبال المعتمرين على كل عمرة من هذه الأنواع.

كانت غرفة شركات السياحة قد نفت ما تردد حول قيام الغرفة ببدء توثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المصرية ونظيرتها السعودية خلال الأسبوع الجارى.

وقال أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة إن الغرفة تؤكد أنها مازالت على موقفها الذى يعكس رغبات جميع الشركات السياحية فى إرجاء توثيق عقود العمرة لهذا العام لحين ورود تفسير واضح من الجانب السعودى بشأن آلية تطبيق الرسوم الجديدة على تأشيرات العمرة هذا العام وذلك بالتنسيق التام مع وزارة السياحة وأنه لا يوجد نية فى الوقت الحالى للبدء فى اجراءات التوثيق.

وناشدت غرفة شركات السياحة الجميع بالتريث ووحدة الصف وعدم التشتت، إذ أن الشركات فى أمس الحاجة إلى تضافر الجهود حفاظا على حقوق الشركات السياحية وعلى حقوق المعتمرين المصريين.

وفيما يخص الضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام، قال شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة الشركات أنه تم عقد اجتماع مع وزارة السياحة تم فيه عرض جميع المقترحات والرؤى التى تمت مناقشتها حول البنود التى يجب أن تتضمنها الضوابط وذلك خلال الاجتماعات العديدة التى تمت فى الفترة الماضية من مجموعات العمل المختلفة وأيضا فروع الغرفة بالمحافظات لوضع التصور النهائى لضوابط العمرة هذا العام تمهيدا للعمل بمقتضاها عند البدء فى توثيق العقود.

وأكد رئيس لجنة السياحة الدينية أنه لم يتم تحديد موعد تلقى الطلبات حتى الآن وسيتم الإعلان عن جميع الضوابط بمجرد إعدادها وإقرارها من يحيى راشد وزير السياحة ثم إخطار الشركات بها لبدء التنفيذ.

وأشار رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى أنه فى حالة إصرار الجانب السعودى على تنفيذ الرسوم الجديدة فإن تكلفة رحلات العمرة سترتفع بنحو 30% هذا الموسم بالمقارنة بالعام الماضى وذلك بسبب زيادة سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه، منوها إلى أن سعر صرف الريال السعودى حاليا يبلغ نحو 4 جنيهات فيما كان سعره فى مثل هذه الفترة من الموسم الماضى نحو 2 جنيه و50 قرشا، لافتا إلى أن شركات السياحة تتحصل على الريال السعودى من السوق السوداء.

وأشار شريف سعيد إلى أن سعر البرنامج سيصل بداية الموسم الجارى لـ 16 ألف جنيه نتيجة ارتفاع أسعار الدولار، وارتفاع أسعار تذاكر الطيران والتى بلغت 4 آلاف جنيه، علاوة على تطبيق السعودية فرض رسوم 2000 ريال على التأشيرة للمرة الثانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك