كروت الترايكوجراما.. مكافحة بيولوجية لآفات ثمار البلح والفاكهة بالوادي الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كروت الترايكوجراما.. مكافحة بيولوجية لآفات ثمار البلح والفاكهة بالوادي الجديد

عمرو بحر:
نشر في: الأحد 31 مارس 2024 - 12:38 م | آخر تحديث: الأحد 31 مارس 2024 - 12:38 م

أكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، الاستعداد لإطلاق طفيل الترايكوجراما لمكافحة آفات ثمار محصول البلح لموسم 2024.

وأوضح أن الطفيل هو إحدى طرق المكافحة البيولوجية لآفات ثمار النخيل من أجل بيئة نظيفة وتنمية مستدامة في ظل التعاون المشترك ما بين معهد بحوث وقاية النباتات، برئاسة الدكتور أحمد عبدالمجيد، والدكتور أحمد أمين سيد، المشرف العلمي على نشاط المعهد بالمحافظة، والمحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد، برئاسة الدكتور صلاح محمود جميل، والمشرف العلمي على معامل تربية طفيل الترايكوجراما بالمحافظة.

وقال المرسي، في تصريحات لـ"الشروق"، إنه تم المرور لمتابعة العمل بمعامل تربية طفيل الترايكوجراما في مركزى الخارجة والداخلة والمستهدف إطلاقه لمكافحة آفات الثمار لمحصول البلح لموسم 2024، مؤكدا أنه تم التأكد من كفاءة العمل والاستعداد التام لإطلاق الطفيل في الموعد المناسب المتزامن مع ظهور آفات ثمار البلح على نخيل التمر بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع الإدارات الزراعية وأقسام المكافحة بمديرية الزراعة.

وأضاف، أن طفيل "الترايكوجراما" يكافح الآفات التي تصيب نخيل البلح، وبعض محاصيل الخضروات والفاكهة، حيث تحتوي كروت الطفيل على أعداء حيوية لمكافحة الآفات حرشفية الأجنحة، ضمن خطة وزارة الزراعة والمحافظة نحو الاعتماد على المكافحة الحيوية البيولوجية في مكافحة آفات ثمار نخيل البلح، بتمويل من صندوق دعم مكافحة آفات النخيل بالمحافظة، والتعاون بين إدارة المكافحة بمديرية الزراعة، ومحطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد.

وأشار إلى أن الطفيل يقاوم الآفات التي تصيب نخيل البلح، وخاصة آفات ثاقبات العراجين، والمعروفة بمسمى دودة التمر الكبري، والحميرة المعروفة بمسمى دودة التمر الصغرى، وأبو دقيق الرومان، والإفيستيا إحدى حشرات الكادرا، ووقاية ثمار نخيل البلح من الإصابة بمختلف الآفات، تبدأ من مرحلة التزهير والعقد وحتى جمع المحصول، في ظل أن الإصابات تؤدي إلى نقص محصول البلح بنسبة 30%، وإطلاق طفيل الترايكوجراما يتم من خلال تعليق كروت الطفيل في أشجار النخيل بكل مزرعة، بمعدل 10 كروت للفدان الواحد.

ويتم إطلاق الكروت قبل غروب الشمس في أجزاء من أشجار النخيل، وتحديدا في الجريد وبعيدا عن جسم النخلة والكارت به ثقوب دقيقة تسمح بخروج الطفيل، وهو آمن جدا وغير ضار للبيئة، ويتم حفظ الكروت في أماكن مبردة لتفادي درجة الحرارة المرتفعة قبل الإطلاق.

كما أشار إلى أن المعامل توفر أكثر من 50 ألف كارت يحمل الطفيل لمقاومة الآفات، مؤكدا أن المحافظة تضم معملين متكاملين لطفيل الترايكوجراما الذي يعد من أصغر الطفيليات في الحجم، حيث يتراوح حجمه من 0.2 إلى 1.5 مللي، وبالرغم من الصعوبة البالغة في التجميع، إلا أن الباحثين بالمحافظة تمكنوا من تجهيز الطفيل والكروت؛ تمهيدا لإطلاقها مجانا في جميع المزارع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك