أرقام حسام حسن «المدرب 43»؟ - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 1:25 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أرقام حسام حسن «المدرب 43»؟

نشر فى : الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 9:00 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 9:00 م

** الأرقام تتحدث عن نجاح حسام حسن المدرب رقم 43 فى تاريخ منتخب مصر، حتى اليوم فى قيادته للمنتخب، فقد لعب 8 مباريات، وفاز فى 6 مباريات وتعادل مباراة وخسر مباراة والأخيرة كانت أمام كرواتيا وودية.

 

وحقق حسام حسن رقما قياسيا جديدا فى تصفيات الأمم الإفريقية كمدرب حيث قال المركز الإعلامى لاتحاد الكرة إنه لأول مرة منذ 23 عاما و9 أشهر يفوز المنتخب الوطنى فى 3 مباريات متتالية بتصفيات أمم إفريقيا، ليصبح حسام حسن شريكا فى المرتين كلاعب وكمدرب. ووصل منتخب مصر للفوز الخامس على التوالى للمرة الأولى فى تاريخه بالتصفيات الإفريقية، منذ تغيير نظام التأهل إلى أمم إفريقيا عام 1992 حيث لم يتمكن منتخب مصر من تحقيق 4 انتصارات متتالية حتى الفوز الأخير على موريتانا 1/ صفر، وكان أقصى عدد انتصارات فى أول 4 مباريات التصفيات، تحقيق الفوز فى أول 3 مواجهات بتصفيات «بطولة 2002». وانفرد حسام حسن برقم تاريخى أيضا كأول مدرب يحقق الفوز فى 4 مباريات متتالية فى تاريخ المنتخب المصرى فى التصفيات الإفريقية، ليتخطى رقم المدرب الراحل محمود الجوهرى والذى حقق الفوز فى 3 مباريات متتالية خلال تصفيات أمم إفريقيا 2002.

** من الإنصاف أن نسجل تلك الأرقام لحسام حسن وجهازه الفنى، ومن الإنصاف أن يسجل عشاق الأرقام لحسام حسن وهم الذين يستندون عليها فى تقييم المدربين واللاعبين. لكننى أكدت كثيرا أن الاختبارات الصعبة لم تقابل حسام حسن حتى الآن. وستكون فى نهائيات الأمم الإفريقية وفى نهائيات كأس العالم التى نقترب منها أيضا، بتصدر المجموعة كما تأهلنا إلى نهائيات الأمم الإفريقية فى المغرب. وربما يغضب حسام حسن من هذا التأكيد. لكننى معه، وأؤيده، بشرط أن ينجح فى الاختبارات الصعبة. وأكرر النصح له بعدم الدخول فى مناطق جدلية، بالتصريحات، وألا يهتم بالرد على هواة النقد. وأضيف هنا أيضا أن المنتخب كان يعانى وهو يلعب فى القاهرة أو خارج أرضه أمام منتخبات إفريقية ليست من فرق الدرجة الأولى، وهذا من الإنصاف أيضا لحسام حسن.
** نجاحات حسام حتى الآن، أمام منتخبات كاب فيردى وبوتسوانا وموريتانيا فى تصفيات الأمم الإفريقية، وكذلك أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو بالتعادل هناك يدخل فى مضمونها قرارات شجاعة، تحمل هو مسئوليتها، فيما يتعلق بلاعبين نجوم مثل حجازى والننى والشحات وعمر جابر وعمر كمال عبد الواحد. وبالنسبة للأداء وعلى الرغم من أن الخصوم ليسوا من منتخبات الدرجة الأولى فى القارة، فإنه لعب بنزعات هجومية جريئة وامتلك المنتخب الكرة وسيطر، وهاجم بزيادات عددية واضحة، ومارس لعبة التوافيق والتباديل فى التشكيل وفى التغيير، وفى المباراة الأخيرة كان الفوز بهدف قاتل لإبراهيم عادل، وهو أحد اللاعبين المميزين والموهوبين فى الكرة المصرية. لكن المباراة فى شوطها الأول كانت دون المستوى ومملة، لضعف الفريق الموريتانى بعكس كل التوقعات، على أرضه، بينما دافع جيدا فى القاهرة لمدة 70 دقيقة . أما دفاعنا فى نواكشوط فلم يكن جيدا، أو منظما كما فعل الموريتانيون بالقاهرة. وهنا مشكلة قديمة فى طرق الدفاع المصرية منذ سنوات بالعودة إلى حافة منطقة الجزاء، وعدم تنظيم الصفوف. ونفهم أسباب الدفاع، فهو الفوز بنقطة التأهل، إلا أن الفريق فاز بثلاث نقاط وبهدف بمهارة فردية وقرار فردى فى الدقيقة 85، وليس له علاقة بالأداء الجماعى.
** هذا ليس منتخب حسام حسن، ولم يكن منتخب الجوهرى أو منتخب حسن شحاتة. هذا منتخب مصر الذى نسانده ونتمنى أن نراه دائما منتصرا ويلعب أفضل كرة، ويمتع وينال الإعجاب والتقدير. بالتوفيق للفريق فى مبارياته القادمة.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.