ليفربول بين كلوب وسلوت (1) - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليفربول بين كلوب وسلوت (1)

نشر فى : الأحد 13 أكتوبر 2024 - 6:20 م | آخر تحديث : الأحد 13 أكتوبر 2024 - 6:20 م

** كان يورجين كلوب مدربًا عبقريًا، وموهوبًا، وصاحب أسلوب صعب وعنيف ومرهق، الضغط العالى Gegenpressing.. وحقق المدرب الألمانى نجاحًا كبيرًا مع ليفربول مثلما حقق مع بروسيا دورتموند. وحين رحل يورجين كلوب عن ليفربول، توقع الكثيرون أن يصاب الفريق بمرحلة اهتزاز وتراجع، وأشفق نقاد وخبراء إنجليز على الهولندى أرنى سلوت الذى تولى المهمة خلفًا للمدرب الألمانى.. فكيف يرى هؤلاء الخبراء بداية سلوت مع ليفربول؟ هل الفريق هو الصفقة الحقيقية للمدرب الهولندى؟ ماذا تقول البيانات عن بداية سلوت؟!

** فى تقرير كتبه ديفيدسيجار محلل «أوبتا سبورت» جاء أن الفريق الإنجليزى العريق يتألق تحت قيادة آرن سلوت، ويتصدر الدورى الإنجليزى الممتاز بعد 7 مباريات (حتى صباح الأحد أمس)، وبعد 10 مباريات لعبها فى عدة مسابقات. لكن هل يمكنهم الاستمرار فى هذا المسار؟

** قال كثيرون إن مهمة سلوت ستكون وظيفة مستحيلة. فقد انخفض مستوى مانشستر يونايتد وأرسنال بعد رحيل أليكس فيرجسون وأرسين فينجرمباشرة، فهل يُصاب ليفربول أيضًا بالتراجع مع سلوت فيما بعد؟ حتى الآن نجح الهولندى، فقد وصل ليفربول إلى الدور الرابع من كأس كاراباو، وحصل على الحد الأقصى من النقاط فى دورى أبطال أوروبا، ويحتل صدارة الدورى الإنجليزى الممتاز. وسلوت هو أول مدرب لليفربول يفوز بما يصل إلى تسع مباريات من أول 10 مباريات له فى قيادة الفريق، لكن الوقت ما زال مبكرًا للتقييم النهائى، لذلك يجب أن تؤخذ البداية الرائعة لسلووت، كما يقول سيجار، بحذر فى الوقت الحالى.

** من أبرز نتائج ليفربول فى هذا الموسم الفوز على ميلان فى سان سيرو 3/1 فى دورى أبطال أوروبا، ويتمتع الفريق أيضًا بسجل مميز بنسبة نجاح 100٪ فى مبارياته خارج أرضه فى الدورى، حيث تغلب على إيبسويتش تاون ومانشستر يونايتد وولفز وكريستال بالاس. وكان ليفربول فاز بتسع مباريات فقط من أصل 19 مباراة خارج أرضه فى الدورى الموسم الماضى، واستغرق الأمر حتى 9 ديسمبر2023، كى يفوز بمباراته الرابعة خارج أرضه. وكان أسوأ أيام سلوت هذا الموسم فى تلك هو يوم الهزيمة فى أنفيلد أمام نوتنجهام فورست صفر/1.

** أحد مفاتيح انتقال ليفربول السلس بين كلوب وسلوت، حسب محلل أوبتا، على ما يبدو هو أن أسلوبى لعب المدربين متشابهان فى نواحٍ كثيرة. حيث يفضل كلاهما اللعب بأربعة لاعبين فى الدفاع وثلاثى هجومى مع مهاجمين على الأطراف. ويختلف تكوين خط الوسط قليلًا.

** وفى مقابلة صحفية سابقة قال سلوت: «هناك الكثير من أوجه التشابه مع الأسلوب الذى نفذه يورجن هنا.. كلانا يحب الاستحواذ على الكرة، وكلانا يحب أن يكون شرسًا دون الكرة. يحب يورجن أن يكون شرسًا بالكرة، وهو ما أحبه فى لحظات معينة لكننى لا أمانع أيضًا إذا احتفظنا بالكرة.

** المقارنة بين المدربين بالإحصائيات والأرقام متسعة وتتضمن الكثير من القياسات التى تشير إلى أثر كل منهما على أداء الفريق.. وإن شاء الله نستكمل تلك المقارنة.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.