مهنة البحث عن «الاحتراق» - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأربعاء 22 يناير 2025 6:36 ص القاهرة

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح اتفاق الهدنة في غزة؟

مهنة البحث عن «الاحتراق»

نشر فى : الثلاثاء 21 يناير 2025 - 8:10 م | آخر تحديث : الثلاثاء 21 يناير 2025 - 8:10 م

** برحيل الكابتن ميمى الشربينى يظل جيل من أجيال عشاق كرة القدم يحتفظون بتعليقاته وجمله الفريدة التى استخدمها فى تعليقه على المباريات، ولكنه لم يكن مجرد معلق اعتنق مدرسة التلقائية بانفعال صادق وعفوى لأهداف أو إبداعات من لاعب. ولم يقتصر انفعاله وتعليقاته على اللاعبين، فهو صاحب تعبير من أدق التعبيرات عن المدربين: «مهنة البحث عن الاحتراق».. فكيف وصل الشربينى إلى مثل هذا الوصف الذى يجسد صعوبة مهنة التدريب فى عالم كرة القدم، وهو العالم الذى يصعد بالمدرب إلى النجوم ثم يسقطه بالنتائج السيئة إلى الأرض، فالمدرب هو زميل الحكم، فى قسوة النقد.
** ظهر الشربينى وسط جيل رائد وعملاق رحل بعضه وترك علامة وبصمة، وتوارى بعضه لظروف التقدم فى العمر. جيل كوَّن فريقا عظيما فى فنون التعليق ومدارسه مثل محمد لطيف وعلى زيوار، وحسين مدكور، والجوينى، ومدحت شلبى، ومحمد حسام، والكيلانى، ومحمود بكر. وبدا الشربينى كأنه يتسلق جبلا عاليا من أجل أن يثبت نفسه فى مهنة صعبة تواجه ملايين المشجعين فى لحظة، وعليه أن يزن كلماته بميزان من ذهب، كى يصل إلى هذا الجمهور العريض.. فماذا فعل ميمى الشربينى؟
** اعتمد أسلوبين، الأول هو التلقائية فى الانفعال، والثانى إضافة الإحياء بالتلقائية وهو يستخدم تعبيراته وجمله الشهيرة، التى أعدَّ بعضها مسبقا، وكان يمسك دائما بأجندة يدوِّن فيها معلوماته، وتعبيراته، مثل وصفه لمهنة التدريب، وقد مارس هو شخصيا هذه المهنة مدربا لمنتخب الإمارات، ومدربا لفريق غزل دمياط. وفى يوم من الأيام سألته فى حوار شخصى: لماذا لا تدرب فريقا كبيرا بما تملكه من خبرات كلاعب لمدة 14 عاما فى الفريق الأول للنادى الأهلى؟
** أجاب الشربينى بذكاء: «صعب جدا تدريب فريق يلعب على احتمالين لا ثالث لهما، الأول هو الفوز بالمركز الأول، والثانى هو الفوز بالمركز الأول. بينما تدريب فريق من أجل البقاء فى الممتاز أو فى منطقة وسط الجدول يعد نجاحا، وتلك تكون فرصة جيدة للمدرب».
** أظن أن هذا رأى مدربين آخريين. إلا أن الشربينى كان قد قرر أن يكون معلقا بارزا وفى مقدمة الصفوف؛ ولذلك قرر أن يبتكر جملا أثناء التعليق، ثم تسلح بالقراءة والمتابعة، والتجديد من خلال الصحف والمجلات الرياضية، واستعمل جملة: «القادمون من الخلف» من واقع تجربة الأمم الأوروبية عام 1984؛ حيث تألق منتخب فرنسا واعتمد مدربه ميشيل هيدالجو على دور خط الوسط، وكان خط الوسط هو صيحة الكرة فى تلك الفترة. وكان الشربينى معلقا وصحفيا، يملك حاسة الصحفى وقد أدرك أن كاميرا التليفزيون تنقل كادرا للمشاهد، لكن عينه يمكن أن تنقل للمشاهد ما لا تراه الكاميرا، فكان يجول بنظره فى المدرجات ويلتقط صورة ما أو مشهدا ويعلق عليه أثناء التعليق، وفى الوقت نفسه كانت عينه الصحفية تلتقى مع عدسة الكاميرا فى مشهد مشجع يبكى أو سيدة تضحك، فتخرج منه كلمات تلقائية يستقبلها المشاهد بسعادة؛ لأنه وجد من ينقل مشاعره هو كمشجع فى تلك اللحظة.
** ظل الشربينى يطور ويجدد، ويجيد تحديد الرتم فى التعليق فهو ليس زاعقا وصارخا دائما، ولا هادئا طوال الوقت، ولا يفتعل لزمات وجملا محفوظة، يحتكرها ويكررها دون ملل كأنها وسيلة تعريف له. لم يكن يفعل ذلك، وإنما ترك التلقائية والفطرة تتحدث، وتكلم الجمهور. ونجح فى ابتكار التلقائية المسبقة فى مزج عبقرى، يساوى «العامية الفصحى» فى الكتابة والشعر والخطابة؟
** رحم الله المعلق المبتكر، المبدع، ميمى الشربينى.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.