كرة الهدف والبوتشيا.. ماذا نعرف عن أبرز وأهم الألعاب البارالمبية «البارالمبياد»؟‬ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كرة الهدف والبوتشيا.. ماذا نعرف عن أبرز وأهم الألعاب البارالمبية «البارالمبياد»؟‬

منال الوراقي
نشر في: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 10:35 ص | آخر تحديث: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 10:35 ص

تصدر بارالمبياد باريس 2024 محركات البحث والتواصل الاجتماعي، بعد تأهل لاعب منتخب مصر لألعاب القوى فئة العدو كريم عبد التواب، مباشرة إلى النهائي بعد انسحاب منافسه، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، التي انطلقت في 28 أغسطس وتستمر حتى 8 سبتمبر المقبل.
وكان من المقرر أن يخوض كريم عبدالتواب منافسات نصف نهائي سباق 100 متر عدو، السبت، إلا أن انسحاب لاعبان من بين المشاركين في منافسات السباق جعله يتأهل للعب المباشر يوم 1 سبتمبر.
وتشارك مصر في دورة الألعاب البارالمبية بـ54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات بارالمبية، هي: رفع الأثقال – ألعاب القوى – الكرة الطائرة جلوس – كرة الهدف - السباحة – تنس الطاولة – الباراتايكوندو – البوتشيا – التجديف – الكياك.
وكانت باريس، استضافت أيضا الحدث الرياضي الأضخم في العالم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، والتي تُعرف رسميا باسم دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثين أو أولمبياد باريس 2024، والتي أقيمت من 26 يوليو إلى 11 أغسطس الماضي.


- ولكن، ماذا نعرف عن أبرز وأهم الألعاب البارالمبية؟

 


• كرة الهدف

 


ذكرت شبكة "الإندبندنت" البريطانية، أن لعبة كرة الهدف هي إحدى رياضتين بارالمبيتين ليس لهما مثيل أولمبي، حيث صُممت للرياضيين من ذوي الإعاقات البصرية، إذ يلعبها فريقان يمثل كلا منهما 3 لاعبين في الملعب، ويتنافسون باستخدام كرة مطاطية بداخلها جرس؛ بحيث يمكن سماعها عندما تتحرك، ويحاول اللاعبون إدخالها مرمى خصمهم لإحراز هدف.
وتعد لعبة ذات إيقاع سريع، فبمجرد لمس الكرة من أحد أعضاء الفريق، يكون أمام لاعبيه 10 ثوانِ فقط لرميها مرة أخرى، ولكن يسهل متابعتها حيث يفوز الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف.


• الرغبي على الكراسي المتحركة

 


وفقا لما نقلته شبكة "الجزيرة"، فقد اختُرعت لعبة الرغبي على الكراسي المتحركة عام 1977؛ لتكون بديلا لكرة السلة على الكراسي المتحركة، مما يمنح اللاعبين ذوي القدرات المحدودة للذراع واليد فرصة للتنافس.
وتدور هذه الرياضة حول الاحتكاك، حيث تتصادم الكراسي المتحركة مع بعضها بعضا، بينما يحاول اللاعبون صد خصومهم أو تخطيهم.
وكان اسمها في الأصل "كرة القتل"، ما يظهر مدى شدتها، حيث يتكون كل فريق من 4 لاعبين، ويحاول كل فريق وضع الكرة فوق خط هدف خصمهم، ولا تلعب مباريات الرغبي على الكراسي المتحركة على أساس الفصل بين الجنسين، بل يمكن أن تكون الفرق مختلطة من ذكور وإناث.


• البوتشيا

 


تشبه البوتشيا لعبة البولينغ أو البوتشي، وتتمثل اللعبة التي تقام داخل الصالات في رمي أو دفع الكرات الخاصة بك لتكون أقرب إلى كرة "الجاك"، وهي الكرة البيضاء التي يتم إلقاؤها أولا.
ويمارسهار ياضيون يعانون من إعاقات عصبية تؤثر على وظائفهم الحركية، وهي لعبة مبنية على الإستراتيجية بالإضافة إلى الدقة.
ويجب على اللاعبين أن يحصلوا على أكبر عدد من الكرات بالقرب من كرة الجاك، ويمكنهم كذلك إبعاد كرات الخصم عن طريقهم في أثناء تسديد رمياتهم.


• الريشة الطائرة

 


ظهرت لعبة الريشة الطائرة لأول مرة في دورة الألعاب البارالمبية السابقة، وتضم المنافسات 6 مجموعات من الرياضيين: مجموعتين لمستعملي الكراسي المتحركة و4 مجموعات لمن يستطيعون الوقوف، ويتنافسون جميعا على الميدالية الذهبية في فئتهم.
وتعد رياضة ممتعة بشكل خاص؛ لأنها تجمع بين القوة والسرعة مع الإستراتيجية والتكتيكات.


• السباق الثلاثي "ترياثلون"

 


لا يزال السباق الثلاثي رياضة جديدة نسبيا في الألعاب البارالمبية، حيث ظهر لأول مرة في أولمبياد ريو عام 2016.
ويعد سباق ذو نسق سريع، حيث إن المسافات التي تُقطع سباحة أو على الدراجة أو جريا هي نصف طول المسافة الأولمبية.
وكما هو الحال مع العديد من الرياضات البارالمبية، يتم تقسيم المنافسات إلى فئات مختلفة، حيث يتم وضع الرياضيين في فرق وفقا لنوع الإعاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك