13% ارتفاعا فى إيرادات القلعة خلال الربع الأول بمعدل سنوى - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

13% ارتفاعا فى إيرادات القلعة خلال الربع الأول بمعدل سنوى


نشر في: الثلاثاء 2 يوليه 2019 - 10:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يوليه 2019 - 10:42 م

أحمد هيكل: نتوقع تسجيل أول إيرادات من مشروع الشركة المصرية للتكرير خلال يوليو 2019

ارتفعت إيرادات شركة القلعة فى الربع الأول من العام الحالى، بنحو 13% لتسجل 3.4 مليار جنيه، بفضل الأداء القوى لمختلف الشركات التابعة، وفى مقدمتها قطاع الطاقة الذى شهد نمو إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوى 41% خلال الربع الأول من العام الجارى، بحسب بيان الشركة اليوم.

وأضاف البيان، أن إيرادات شركة توازن قد ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالى، بنسبة 59%، فيما ارتفعت إيرادات شركتى أسكوم ونايل لوجيستيكس بنسب سنوية 18% و86% على التوالى خلال نفس الفترة.

وأوضح الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن ارتفاع الإيرادات فى الربع الأول يعود للأداء القوى لمختلف الشركات التابعة، وفى مقدمتها استثمارات قطاع الطاقة وكذلك شركة نايل لوجيستيكس فى قطاع النقل وأسكوم فى قطاع التعدين، على الرغم من تراجع نتائج شركتى أسيك للأسمنت والوطنية للطباعة خلال نفس الفترة، لافتا إلى قرب الانتهاء من برنامج إعادة هيكلة محفظة الاستثمارات التابعة، فى ضوء إتمام التخارج من 23 شركة حتى الآن، كما تعتزم الشركة التركيز على تعزيز كفاءة الإدارة النقدية خلال الفترة المقبلة بهدف خفض مستوى المخاطر مع ضخ استثمارات صغيرة لدعم خطط النمو.
ولفت هيكل إلى أن الإدارة بدأت تجنى ثمار خطتها الثلاثية التى أطلقتها أواخر 2018 للتوسع بأعمال قطاع الطاقة وتنويع باقة الخدمات والمنتجات المقدمة، علمًا بأنها تسعى للدخول فى مشروعات طاقة شمسية جديدة بعد الإطلاق الناجح لمحطة الطاقة الشمسية فى بنبان، لزيادة أعمال الشركة فى قطاع الطاقة المتجددة، مضيفا أن مشروع الشركة المصرية للتكرير شهد اختبار أغلب وحداته وبدء التشغيل التجريبى بنجاح، حيث تتوقع الشركة تسجيل أول إيراداتها خلال يوليو 2019 فى ضوء توريد حوالى 300 ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت (الديزل المطابق للمواصفات الأوروبية والنافتا والبنزين عالى الأوكتين) إلى الهيئة المصرية العامة للبترول.
وتابع هيكل أن إيرادات قطاع الأغذية سجلت نموًا سنويًا بنسبة 8% خلال الربع الأول من العام الحالى، موضحا أن الإدارة تتوقع نمو أعمال القطاع بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة.
وعلى صعيد قطاع التعدين، شهدت شركة أسكوم نمو الإيرادات والأرباح التشغيلية بنسب سنوية 18% و27% على التوالى خلال الربع الأول من العام بفضل استمرار جهود الإدارة للتوسع فى إنتاج كربونات الكالسيوم المطابق لمواصفات الجودة العالمية. وعلاوةً على ذلك، نجحت شركة نايل لوجيستيكس فى استكمال إنشاء مستودع تخزين الحبوب الجديد بالنوبارية تمهيدًا لتشغيله خلال النصف الثانى من عام 2019.
وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوى 3% لتبلغ 364.4 مليون جنيه خلال الربع الأول، على الرغم من نمو الأرباح التشغيلية بمختلف شركاتها التابعة فى قطاعات الطاقة والتعدين والنقل والدعم اللوجيستى.
فيما واصلت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك مسارها التصاعدى خلال السنوات الماضية، حيث بلغت قيمتها فى عام 2018 نحو ثلاثة أضعاف قيمتها فى 2016.
وبلغت أرباح فروق العملة 181.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، حيث تعكس ارتفاع قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار، بما انعكس على انخفاض قيمة ديون القلعة المقومة بالدولار، وتسجيل أرباح متعلقة بقرض المساهمين المقوم بالدولار الذى حصلت عليه مجموعة أسيك القابضة.
من جهته لفت هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الإدارة تواصل متابعة أداء مصنع أسمنت التكامل فى السودان فى ظل تأثره بالتحديات السياسية وما ترتب عليها من تراجع قيمة الجنيه السودانى، وتتوقع استمرار تباطؤ حجم الإنتاج خلال الفترة المقبلة نظرًا لصعوبة تأمين الوقود اللازم لتشغيل المصنع، علمًا بأنها تستهدف التخارج منه وتمضى حاليًا فى إجراءات بيع شركة زهانة للأسمنت بالجزائر ضمن خطتها للتخارج كليًا من جميع استثمارات قطاع الأسمنت.
واختتم الخازندار أن إعادة هيكلة محفظة الاستثمارات التابعة، بما فى ذلك إتمام التخارج من شركة أفريكا ريل وايز واستبعاد كامل التزامات الشركة التشغيلية مع المضى قدمًا فى التخارج من استثمارات قطاع الأسمنت، سينعكسان إيجابيًا على محفظة استثمارات القلعة، لتتبقى الشركات القادرة على تلبية الطلب المحلى المتزايد، مدعومًة بقدرتها على تنمية طاقاتها الإنتاجية ومكانتها السوقية الرائدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك