محافظ القاهرة لوفد جنوب أفريقيا: طريق القاهرة كيب تاون فرصة لتعزيز التعاون المشترك - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ القاهرة لوفد جنوب أفريقيا: طريق القاهرة كيب تاون فرصة لتعزيز التعاون المشترك

محمد عبد الناصر
نشر في: السبت 2 يوليه 2022 - 3:31 م | آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2022 - 3:31 م

استقبل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أمس الجمعة، الدكتور مفو فالاتسي، العمدة التنفيذي لمدينة جوهانسبرج ثاني أكبر مدن القارة الأفريقية بعد القاهرة في زيارة تعد الأولى لوفد من جنوب إفريقيا لمحافظة القاهرة.

ويأتي ذلك في إطار دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات.

وقال عبد العال، إن اللقاء ارتكز على رغبة الوفد الجنوب أفريقي في الاستفادة من تجربة مصر الرائدة في القضاء على العشوائيات ونقل القاطنين بها لمدن حديثة متكاملة الخدمات دون مقابل، وكذلك الاستفادة بتجربة مصر في إقامة المدن الذكية في العاصمة الإدارية لتطبيقها في جوهانسبرج.

وأشار عبد العال، خلال اللقاء، إلى أن مصر تقدر وتعتز بصداقتها بدولة وشعب جنوب أفريقيا الشقيق وهو ما يبدو جليًا في اللقاءات الرئاسية المتبادلة بين البلدين.

ولفت إلى عمق روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين الصديقين مصر وجنوب إفريقيا، حيث ترتبط مصر وجنوب أفريقيا بعلاقات تاريخية تعود لعام 1942 حين افتتحت أول قنصلية عامة لجنوب أفريقيا بالقاهرة.

وأكد محافظ القاهرة، أن علاقات الصداقة بين البلدين ممتدة الوقت الحاضر، وهو ما يبدو جليًا في العلاقات الوطيدة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا، والثقة المتبادلة بينهما والصداقة والتفاهم والتعاون والتشاور وتطابق الآراء إزاء شتى شئون القارة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أنه فضلًا عن روابط الصداقة والأخوة التي تربط مصر وجنوب أفريقيا، فهناك رابط آخر متمثل في "طريق القاهرة كيب تاون"، الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين عبر محور جديد يربط الشمال الأفريقي بجنوبه آملًا أن يتحول هذا الطريق إلى ممر للتنمية يضم الدول التي يمر بها.

واستعرض محافظ القاهرة، مع العمدة التنفيذي لمدينة جوهانسبرج والوفد المرافق لها أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها العاصمة، مؤكدًا حرص الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تحقيق التنمية الشاملة في كل ربوع الوطن.

وأشار إلى أن القاهرة تحظى بتنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والخدمية بها، مضيفًا أن الدولة أقامت العاصمة الإدارية الجديدة التي ستنقل إليها جميع الوزرات والهيئات للتخفيف من أعباء القاهرة وأهمها التكدس المرورى والازدحام السكاني، ولم تغفل في ذات الوقت تطوير القاهرة والحفاظ عليها وإحياء تراثها، كما نفذت الدولة شبكة طرق ونقل حديثة باعتبارها أساس التنمية والاستثمار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك