العادلون يرفع لافتة كامل العدد.. والعرض يؤكد إنسانية المناضل الفلسطيني - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العادلون يرفع لافتة كامل العدد.. والعرض يؤكد إنسانية المناضل الفلسطيني

إيناس العيسوي
نشر في: الإثنين 4 مارس 2024 - 4:03 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2024 - 4:03 م

يختتم العرض المسرحي "العادلون" للمخرج محمد فاضل القباني، لياليه المسرحية مساء غد الثلاثاء، والتي بدأها في الأول من مارس الجاري، وذلك على مسرح الطليعة بالعتبة، وسط إقبال جماهيري كبير، رافعًا في لياليه الثلاثة الأولى لافتة "كامل العدد".

أحداث العرض تدور فى إطار فلسفي، حول مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين يخططون لاغتيال أحد قادة الكيان الصهيوني، ويؤكد العرض صورة المناضل العادل الذي يعطي الأولوية للمواقف الإنسانية دون أن يفقد روح الانتفاضة التي يؤمن بها، حيث يمكن تحقيق العدالة بشرف وحرية وليس عن طريق القتل أو العدائية فقط.

وعن تجربته الأولى في الإعداد المسرحي، قال الكاتب محمد عبد الرحمن: "لولا مخرج العرض محمد فاضل ما كنت فكرت في خوض هذه التجربة، والتي شجعتني أن أفكر في التأليف أو المعالجة المسرحية من جديد".

وتابع: "القصة الأساسية تدور في روسيا حول منظمة ثورية، وقررنا أن تكون المعالجة الجديدة تمس اهتمامات المواطن المصري والعربي، وفكرنا في ذلك قبل طوفان الأقصي، وبدأنا في إعداده في سبتمر الماضي".

واستكمل عبد الرحمن: "تقريبًا نحن أول عرض يُعالج "العادلون" بهذا الشكل نحو القضية الفلسطينية، وردود فعل الجمهور وتفاعلهم مع العرض أبهرنا جميعًا، لم نتوقع أن يكون المسرح "كامل العدد" خلال لياليه، ووقوف بعض الجمهور في جنبات المسرح من التكدس، وأكثر الجمل التي تأثرنا بها من الجمهور، أن العرض أشبع حالة الألم التي يعيشوها متأثرين بما يحدث للشعب الفلسطيني الشقيق".

العرض إنتاج التجارب النوعية بالإدارة العامة للمسرح التابعة للهئية العامة لقصور الثقافة، عن نص للأديب الفرنسي ألبير كامو، ويشارك في بطولة العرض عدد من الفنانين منهم خالد رأفت وهدير طارق ومحمد فاضل وعبد الرحمن كمال ورامي نادر والسعيد قابيل، وأعده مسرحيًّا محمد عبد الرحمن، ديكور وملابس سماح نبيل، إضاءة محمد الطايع، التأليف الموسيقي لمحمد خالد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك