فيديو.. «دفاع النواب»: منح الجنسية للأجانب ليس «بدعة» - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 1:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «دفاع النواب»: منح الجنسية للأجانب ليس «بدعة»

أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 4 مايو 2017 - 12:11 ص | آخر تحديث: الخميس 4 مايو 2017 - 12:11 ص
قال النائب يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مصر لن تكون الأولى في سن قانون لمنح جنسيتها للأجانب، وأنه مطبق في العديد من دول العالم، متابعًا: «مش اختراع ولا بدعة جديدة، وكان عندنا فوبيا من الأجنبي بسبب الصراع العربي الإسرائيلي، وكانت الجنسية تمنح في أضيق الحدود».
وأضاف «كدواني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «معالي المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحياة 2»، مساء الأربعاء، أن تعديلات القانون تضيف نوع جديد للإقامة داخل مصر هي منح الإقامة مقابل وديعة مالية بالعملة الأجنبية، موضحًا أن قبول وديعة الأجنبي ومنحه الإقامة يعود إلى موافقة جهات الأمن وبقرار من وزير الداخلية.
وأوضح أنه لابد من موافقة رئيس الوزراء بعد موافقة وزير الداخلية كضمانات سلامة موقف الشخص الأجنبي الذي سيحصل على الإقامة، مشيرًا إلى أحقية حصول الأجنبي على الجنسية بعد مرور 5 سنوات من وضع الوديعة في البنك الذي تحدده وزارة الداخلية.
وأشار إلى مساعدة تعديلات القانون على تدبير موارد جديدة للدولة، لأن الوديعة ستكون مبالغ كبيرة وستوفر لمصر قيمة من العملة الصعبة، لافتًا إلى وجود عدد كبير من الأجانب أغلبهم من الدول العربية يرغب في الحصول على الجنسية المصرية.
ولفت إلى منح وزير الداخلية حق سحب الجنسية من الأجنبي إذا حصل عليها بطريق الغش والتدليس، متابعًا: «هناك قيود عديدة، والموضوع مطمئن تمامًا ومصر في يد أمينة وأجهزة الأمن على قدر عال من اليقظة».
وكانت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وافقت نهائيًا علي مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون دخول وإقامة الأجانب فى مصر والخروج منها، وقانون الجنسية المصريّة، مؤكدة أن القانون يتماشي مع المصالح المصرية وليس به أي عوار يؤثر علي الأمن القومي بل داعم له في الشق الاقتصادي.
ويضيف القانون نظام «الإقامة بوديعة»، إلى أنظمة الإقامة الخاصة والإقامة العادية والإقامة الؤقتة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك