ما بين أطماع التوسع وقرارات الإزالة.. حوادث متكررة لانهيار عقارات سكنية في أيام قليلة - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما بين أطماع التوسع وقرارات الإزالة.. حوادث متكررة لانهيار عقارات سكنية في أيام قليلة

أرشيفية
أرشيفية

نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 3:01 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 3:24 م

زلزلة وصراخ وذعر.. ثم يكسو اللون الرمادي الرؤية.. هكذا يمكن وصف اللحظات التي عاشها سكان عدد من العقارات التي انهارت على رؤوس قاطنيها، في الأيام والساعت القليلة الماضية.

في خلال الأيام القليلة الماضية، شهدت مصر، عددا من حوادث انهيار عقارات سكنية، في محافظات مختلفة، لأسباب مختلفة، لكن النتيجة واحدة خسائر بشرية ومادية.

• عقار شارع السكة الحديد في المنصورة

البداية كانت يوم 28 يوليو الماضي، حينما فوجئ أهالي شارع السكة الجديدة أكبر الشوارع التجارية في المنصورة، والتي تحمل مباني ذات طابع معماري قديم، بانهيار عقار مكون من 3 طوابق.

وتلقى مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عز مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ لشرطة النجدة من الأهالي بانهيار عقار بشكل مفاجئ.

وانتقل ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول المنصورة، وقوات الإنقاذ البري والحماية المدنية لمكان البلاغ.

وبالفحص تبين أن العقار قديم وخال من السكان، ومكون من 3 طوابق.

وجرى الدفع بسيارات الإسعاف لمكان البلاغ، وأسفر الحادث عن إصابة فتاة نتيجة اختناق من غبار المنزل المهدوم، وجرى نقلها إلى مستشفى الطوارئ الجامعى لتلقي العلاج.

وفرضت الأجهزة الأمنية، كردونا أمنيا حول المبنى وإخلاء المنازل المجاورة.

• انهيار واجهة عقار بمنطقة العطارين في الإسكندرية

شهدت منطقة العطارين، وسط الإسكندرية، انهيار واجهة عقار قديم على آخر مجاور، الأربعاء 31 يوليو الماضي.

فقد انهارت أجزاء من عقار قديم، مكون من 3 طوابق، خالٍ من السكان، على آخر مجاور له في منطقة وذلك دون حدوث إصابات أو وقوع خسائر بشرية.

وتلقت مديرية أمن الإسكندرية، إخطارًا من قسم شرطة العطارين، يفيد بورود إشارة من إدارة شرطة النجدة، حول بلاغ من الأهالي بانهيار العقار الكائن في رقم 10 شارع على باشا مبارك، المتفرع من شارع عبدالمنعم.

وبانتقال الشرطة، رفقة قوات الحماية المدنية، وتنفيذيو حي وسط إلى موقع البلاغ، تبين من الفحص الأولي أن العقار بناء قديم، مكون من 3 طوابق "خالٍ من السكان" منذ فترة طويلة.

وأظهرت المعاينة انهيار واجهة العقار على شرفات العقار المواجه له، فيما أزالت قوات الحماية المدنية الأجزاء الآيلة للسقوط من العقار، ووضعت الحواجز الحديدية حوله لحماية المارة من المواطنين والسيارات.

• حادث يتكرر في المنصورة

أمس السبت 3 أغسطس الجاري، انهار عقار مكون من 4 طوابق "خالِ من السكان"، بشكل مفاجئ أمام محكمة استئناف المنصورة بمحافظة الدقهلية، بشارع المختلط الواقع به منازل ذات قيمة معمارية وتراثية ويعد أقدم شوارع المنصورة.

وصرح اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، بأن الحادث لم تسفر عنه أية خسائر مادية أو إصابات أو وفيات.

وأمر محافظ الدقهلية، بفرض كردون أمني حول الموقع واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة المنزل بالكامل، حيث إن المنزل صادر له قرار إزالة من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وصادر له رخصة هدم وسبق وأن تم تسليمهم للمالك؛ ليقوم هو بالتنفيذ للهدم على نفقته؛ تنفيذا لقرار الإزالة ووفقا لرخصة الهدم الصادرة.

• القاهرة لها نصيب

شهدت حي الساحل شمالي القاهرة، أمس السبت، انهيار عقار مكون من أرضي وأربعة طوابق بـ 10 حارة الزهيرى من شارع جاد المولى.

وسادت حالة من الذعر بين الأهالى داخل العقارات المجاورة للمنزل المنهار فور تصاعد أعمدة الأتربة وأصوات الحوائط المتساقطة.

وأكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن المعلومات الأولية تبين أن سبب انهيار العقار هو عمل أحد سكان الطابق الأول بالعقار المنهار بأعمال مخالفة دون تصريح من الحى بهدم أحد الحوائط الداخلية الحاملة بغرض التوسعة، مما أثر على العقار وأدى إلى انهياره، مضيفًا أن النيابة العامة تباشر التحقيقات.

وألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض على مالك الشقة التي كان يتم بها أعمال توسعة مخالفة وتسببت في انهيار العقار بحى الساحل، كما أمرت نيابة شمال القاهرة الكلية باستدعاء مسئولي حي الساحل لسماع أقوالهم حول انهيار العقار، حيث استعلمت عن تاريخ بناء المنزل وهل صادر له قرار إزالة أو تنكيس أو ترميم من قبل.

وأسفر الحادث عن وفاة 4 أفراد حتى الآن، وإصابة 7 حالات ونقلهم لمستشفى معهد ناصر.

كما تم إخلاء 5 عقارات مجاورة للعقار المنهار حفاظًا على أرواح القاطنين بالمنطقة لحين مرور اللجنة الهندسية على تلك العقارات للتأكد من مدى تأثرها بالعقار المنهار كإجراء احترازى.

فيما تواصل الجهات المختصة عمليات البحث عن ناجين أسفل أنقاض العقار المنهار.

• عقار مزلقان أبو عجوة في المنوفية

لقي 3 أشخاص مصرعهم؛ إثر انهيار عقار مكون من 5 طوابق بمنطقة مزلقان "أبو عجوة" ومجمع المصالح في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد.

وكان المبنى المنهار قد صدر له قرار ترميم سابق ولم يقم المالك بأعمال الترميم؛ مما أستوجب صدور قرار إزالة وإخلاء له من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط برقم 87 لسنة 2023 ومحرر بشأنه محضر بقسم شرطة شبين الكوم بإخلاء كلي للمبنى، وإزالته حتى سطح الأرض.

• الإسكندرية مرة أخرى

اليوم الأحد، انهارت أجزاء من عقار قديم، مكون من أرضي و3 طوابق علوية، خالٍ من السكان، في شارع الحاتمي، التابع لنطاق حي الجمرك، بمنطقة اللبان، وسط الإسكندرية، وذلك دون حدوث إصابات أو خسائر بشرية.

وتبين من المعاينة أن العقار بناء قديم، مكون من 3 طوابق "خالٍ من السكان" منذ فترة، وصادر له قرار هدم حمل رقم 31 لسنة 2023.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك