«الصناعة»: فرض أمريكا رسوم على واردات الصلب يخالف معايير «التجارة العالمية» - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 3:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصناعة»: فرض أمريكا رسوم على واردات الصلب يخالف معايير «التجارة العالمية»

إيفون مدحت 
نشر في: الإثنين 5 مارس 2018 - 1:50 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 مارس 2018 - 1:50 ص
علق إبراهيم السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض رسوم على واردات بلاده من الصلب والألمونيوم، قائلًا إن ذلك يخالف قواعد ومعايير منظمة التجارة العالمية، المشتركة فيها أمريكا، وكذلك دول العالم.

وأضاف «السجيني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي، أمس الأحد، أن مصر تصدر منتجات الصلب إلى أمريكا حوالي 173 ألف طن، بقيمة 110 مليون دولار، وهي نسبة قليلة من إجمالي حجم الواردات الأمريكية الذي يبلغ 34 مليار دولار.

وتابع أن دستور الولايات المتحدة يعطي الحق للحكومة بمطالبة رئيسها باتخاذ قرارات مباشرة في حال تسببت الواردات في مشكلة للأمن القومي الأمريكي وخاصة لوزارة الدفاع؛ لمساعدة وتشجيع الصناعة المحلية.

وأوضح أن مصر ضمن 12 دولة متخذ ضدهم هذا الإجراء، على الرغم من أن حصة مصر لا تتعدى 0.5% من إجمالي واردات أمريكا، متابعًا أنه في هذا الإطار عملت الحكومة المصرية على مواجهة الأمر من خلال عدة محاور، الأول فنيًا بإثبات أن ذلك يخالف قواعد ومعايير التجارة العالمية، وإرسال خطاب من وزير الصناعة المصري إلى نظيره الأمريكي؛ للتشاور حول الأمر، وآخر سياسيًا، حيث إن دستور الولايات يعطي الحق للرئيس في استثناء بعض الدول التي تجمعها بها علاقات تاريخية وممتدة من مثل هذه القرارات. 

واستطرد أنه على المحور الدولي تم عقد اجتماعات من خلال منظمة التجارة العالمية، مع الدول المتضررة من هذا القرار، لاتخاذ موقفًا موحدًا، لعرضه على مدير المنظمة الفترة المقبلة، مؤكدًا أن مصر لا تقع في المرتبة الأولى على قائمة المتضررين، بينما دول مثل كندا، الاتحاد الأوروبي، الصين، تركيا، البرازيل، هي الأكثر تضررًا.

يأتي ذلك على خلفية، إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن فرض رسوم جمركية جديدة على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم، وهي خطوة أثارت غضبًا لدى شركاء الولايات المتحدة التجاريين وهزت الأسواق المالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك