وزيرة التضامن تتابع الاستعدادات النهائية لتصعيد حجاج الجمعيات الأهلية على جبل عرفات - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 1:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن تتابع الاستعدادات النهائية لتصعيد حجاج الجمعيات الأهلية على جبل عرفات

آية عامر
نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 2:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 2:59 م

تتلقى نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا يوميًا عن أعمال البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية؛ للاطمئنان على صحة الحجاج والتأكد من توفير متطلباتهم.

وتفقد اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، برفقة أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن، الفنادق التي تقيم بها بعثة حج الجمعيات، واطمأن على استعدادات البعثة لتصعيد الحجيج.

كما أجرى حوارا مع الحجيج، واستمع لآرائهم حول الخدمات التي تقدمها بعثة وزارة التضامن الاجتماعي لهم.

وتفقد الأحمدي، عيادة الخدمات الطبية الطارئة التابعة لوزارة الصحة والتي تستضيفها وزارة التضامن الاجتماعي في مقر إقامة البعثة، كما تفقد العيادة الطبية بمقر البعثة وشاهد الغرف والمطاعم والمسجد، وتأكد من استفادة الحجاج أقصى استفادة من العيادات الطبية وأئمة الأوقاف والتغذية وسبل الإقامة.
ومن ناحية أخرى، يعقد رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن، اجتماعات مكثفة مع أعضاء بعثة حج الجمعيات الأهلية والمشرفين من أجل شرح خطة التفويج وتصعيد الحجاج للمشاعر المقدسة.

وتفقد عبد الموجود، أماكن المخيمات التي تم تخصيصها لحجاج الجمعيات الأهلية في المشاعرالمقدسة وعلى صعيد عرفات، بالوقوف على الاستعدادات ومتابعتها أولًا بأول من أجل تذليل أي عقبات تواجه الحجاج لكي يؤدوا المناسك في سهولة ويسر.

وأكد أن المخيمات جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن، مشيرًا إلى أن هذه المخيمات صناعة ألمانية وعلی أحدث طراز، وتم تزويدها بوسائل التهوية وتجهيزها بطريقة مريحة، كما تم الاتفاق على تقديم وجبة جافة لإفطار الحجاج خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة، تم إعدادها بناءً علی نصائح خبراء التغذية و تشمل البروتينات التی تعطی طاقة وحيوية للحجاج تساعدهم أثناء تأدية مناسك الحج، كما أن وجبة الغذاء سوف تكون ساخنة.

وتفقد عبدالموجود، مواقف انتظار الأتوبيسات بالمشاعر المقدسة، حيث هناك 67 أوتوبيسًا جاهزا النقل الحجاج وتوفير أربعة أوتوبيسات احتياطية وجميعها مكيفة، ويسع الباص الواحد 47 حاجا، والتعاقد مع باصات حديثة، وسيكون بها مشرف من البعثة ومرشد ليدل السائق على الطرق خلال فترة الحجاج عقب الانتهاء من أداء الركن الأكبر والوقوف على صعيد عرفات.

ومن ناحية أخرى، حرصت البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية في المدينة المنورة على زيارة للمزارات الدينية التي تشتهر بها المدينة المنورة، حيث زار الحجاج مسجد قباء والقبلتين وشهداء أحد، و تنظيم زيارات لجبل الرماة ومنطقة المعركة، وشرح المشرفون للحجاج شرحًا وافيًا لتلك المزارات الدينية.

واكتمل تفويج حجاج بيت الله الحرام من الجمعيات الأهلية في مكة المكرمة بعد وصول حجاج المستوى الأول قادمين من المدينة المنورة، وتسكينهم فندق أبراج مكة في ساحة الحرم، حيث تم اصطحاب أفواج الحجاج في أتوبيسات مكيفة من المدينة المنورة إلى مسجد الميقات، وهو أحد المواقيت التي حدّدها الرسول لمن أراد الحج أو العمرة، حيث أخذ الحجاج نية الإحرام للعمرة فورالوصول إلى مكة المكرمة الدخول في روحانيات فريضة الحج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك