مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يستقر في يونيو - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 4:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يستقر في يونيو

حياة حسين
نشر في: الجمعة 5 يوليه 2024 - 3:52 م | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2024 - 3:52 م

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الجمعة، إن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية لم يتغير في يونيو، حيث عوضت الزيادات في الأسعار الدولية للزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان انخفاضًا في أسعار الحبوب.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.6 نقطة في يونيو، وهو نفس الرقم المنقح لشهر مايو. والمؤشر -الآن- أقل بنسبة 2.1% عن قيمته قبل عام و24.8% عن ذروته في مارس 2022.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3.0% في يونيو، مقارنة بمايو، مع انخفاض أسعار الحبوب الخشنة والقمح والأرز، مدفوعاً جزئياً بتحسن آفاق الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% مقارنة بمايو، مدعوما بإحياء الطلب العالمي على واردات زيت النخيل والطلب القوي من قطاع الوقود الحيوي في الأمريكتين على زيت الصويا وعباد الشمس.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.9%، مقارنة بشهر مايو.

كما صعد مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 1.2%، مع وصول الأسعار الدولية للزبدة إلى أعلى مستوى لها منذ 24 شهرا على خلفية زيادة الطلب العالمي على التسليمات على المدى القريب وسط مبيعات التجزئة القوية، والانخفاض الموسمي في تسليمات الحليب في أوروبا الغربية وانخفاض المخزونات في أوقيانوسيا.

ولم يتغير مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم تقريبًا خلال يونيو، حيث عوضت الزيادات الطفيفة في الأسعار العالمية للحوم الأغنام والخنازير والأبقار تقريبًا الانخفاض الناجم عن العرض في الأسعار الدولية للحوم الدواجن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك