نصائح حول شراء الأضحية.. احذروا من بعض طرق الغش - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصائح حول شراء الأضحية.. احذروا من بعض طرق الغش

محمد فتحي
نشر في: الخميس 6 يونيو 2024 - 12:54 م | آخر تحديث: الخميس 6 يونيو 2024 - 12:54 م

قدمت لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، مجموعة من النصائح حول شروط الأضحية.

وتضمنت الشروط أن تكون من بهيمة الأنعام: الإبل والأبقار والجاموس والاغنام (ضأن وماعز)، وأن تبلغ السن المعتبر شرعا: الإبل خمس سنوات، والأبقار سنتان، والماعز سنة، والضأن سته أشهر على الأقل.

كما تضمنت الشروط أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء، وهى: العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، العرجاء البين عرجها، والعجفاء (التي ليس لها مخ لضعفها وهزالها).

وحذر رامي محمد فتحي مقرر لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، من طرق الغش التي يلجأ إليها التجار عند بيع الأضاحي، منها وضع الملح في العليقة أو الماء المقدم للحيوان مما يجعل الحيوان يبدو منتفخا وأكثر وزنا من وزنه الحقيقي، وبرد الأسنان والقرون، للغش في عمر الحيوان لجعله يبدو أصغر سنا، إضافة إلى الغش في الميزان ولذلك وجب علي المشتري أن يتأكد من وزن الحيوان أكثر من مرة.

ونصح الدكتور رامي بمن ليس لهم خبرة في الشراء باصطحاب طبيب بيطري مختص عند شراء الأضحية لعدم الوقوع في طرق الغش المختلفه التي يلجأ إليها التجار واختيار أفضل الأضاحي.

وأوضح أنه يجب مراعاة عدم الشراء من الباعة الجائلين لأن الحيوان يتغذي على القمامة وتسمي في هذه الحاله (بالجلاله)وهي حرام ذبحها وأكلها، ويجب أن يكون الحيوان نشيط الحركة لامع العينين ذو جلد وشعر لامع والفتحات الطبيعية جافة، ولابد من معرفة نوع العليقة التي يتناولها الحيوان والابتعاد عن الحيوان الذي يأكل الخبز الجاف أو الذرة أو الخميرة لأنه في هذه الحالة سيكون دهنه أكثر من الذي يتغذي علي مركزات الأعلاف.

وتابع: "الابتعاد عن الحيوان المربوط لأنه سيكون نسبة الدهون به عالية وبالتالي لن يحقق نسب تصافي لحوم عالية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك