مشروعات عقارية يترقبها القطاع الخاص - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشروعات عقارية يترقبها القطاع الخاص


نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 10:43 ص | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 10:43 ص

تأتى مشروعات الاسكان والاستثمار العقارى، على رأس المشروعات التى يتنافس عليها المستثمر الأجنبى والمصرى، وهو ما وضح خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، الذى طرحت خلاله الحكومة العديد من المشروعات العقارية الضخمة، حيث أعدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، قائمة بعدد من المشروعات لطرحها على المستثمرين بنظام الشراكة، تتنوع ما بين مشروعات سكنية متكاملة وتجارية وإدارية وترفيهية وسياحية تنافس عليها تحالفات مصرية وعربية وأجنبية.

الشركات تعيد تقديم العروض الفنية والمالية للمنافسة على 410 أفدنة بالشيخ زايد.

تتلقى هيئة المجتمعات العمرانية، العروض الفنية والمالية للشركات المتنافسة على مشروع 410 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، والمقرر إعادة طرحه على المستثمرين من خلال مزايدة بالأظرف المغلقة، تبعا لمصادر مقربة من المشروع.

أضافت أن الشركات المتنافسة تقوم بتقديم عروض جديدة للمشروع المقرر تنفيذه بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية،

ويتنافس على المشروع 6 شركات عقارية، هى السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، «إعمار مصر للتنمية»، «بدر الدين» للمشروعات العقارية، «الأفق» للتنمية العقارية والعمرانية، و«العربية للتنمية العقارية – فهد الشبكشى»، ومن المتوقع مشاركة شركات أخرى خلال المزايدة المخطط طرحها الشهر الحالى.

والمشروع عبارة عن تجمع عمرانى متكامل سكنى إدارى وخدمى، باستثمارات متوقعة تتراوح مابين 3.5 إلى 5 مليارات جنيه، يقع أعلى ربوة مرتفعة بمدينة الشيخ زايد، وحصل بالفعل على حقوق ارتفاعات حتى 20 مترا.

مشروع «زايد كريستال سبارك»

مشروع «زايد كريستال سبارك»، الذى يضم أعلى برج فى مصر، بطول ٢٠٠ متر، سيتم تنفيذه على مساحة 190 فدانا، وسيطرح بنظام الشراكة، بين المطورين العقاريين وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويتنافس عليه عدة شركات أبرزها الشركة العربية للتنمية العقارية المملوكة لرجل الأعمال فهد الشبكشى وشركة إعمار مصر وتحالف شركات رؤية وبايونيرز والقاهرة للإسكان والمهديب السعودية، وهو نفس التحالف الذى تقدم للوزارة بمشروع شراكة على مساحة 500 فدان بمدينة القاهرة الجديدة.

مركز للمال والأعمال

يقع مشروع منطقة الأعمال المركزية الجنوبية «مركز للمال والأعمال»، فى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، على مساحة 2000 فدان، وتكلفة استثمارية تصل إلى 12.5 مليار جنيه بخلاف ثمن الأرض.

يتراوح العائد الاستثمارى للمشروع مابين 25 إلى 30%، ويهدف إلى تحويل طريق الواحات إلى محور مركزى «إدارى – خدمى – ترفيهى وغيرها»، يستوعب جميع امتدادات المدينة الحالية والمستقبلية.

إعداد المخطط الاستراتيجى لأسوان الجديدة

يجرى جهاز مدينة أسوان الجديدة، إعداد المخطط الاستراتيجى لمساحة المدينة، بعد إضافة نحو 18 ألفا و200 فدان الصادر بشأنها قرار جمهورى، تبعا لتصريحات المهندس حازم عرفة، رئيس جهاز المدينة.

أضاف أن المخطط الحالى يشتمل إعداده على مناطق صناعية ولوجيستية وسكنية وترفيهية وسياحية، تقع على الشريط النهرى، حيث تقع المدنية على نهر النيل بطول 6 كيلو مترات وعمق يقارب 8.5 كيلو، لتصل إلى الطريق الصحراوى الغربى»، قام الجهاز بعمل استطلاع رأى، للتعرف على توجهات المستثمرين، تقدم بعضهم بمشروع مصنع رقائق الطاقة الشمسية، وآخر تقدم بمشروع لتصنيع الرخام استغلالا لتوافر المادة الخام فى مدينة أسون، وتقدم آخر بمشروع إنشاء سوق تجارى على غرار سوق العبور يضم ثلاجات لحفظ الفواكه والخضراوات، ليكون بمثابة بوابة لجنوب الصعيد «تبعا لتصريحات عرفة».

على جانب آخر، يستلم جهاز المدينة مشروع الإسكان الاجتماعى، نهاية شهر ديسمبر المقبل، والذى يضم محو 1880 وحدة سكنية مساحة 90 مترا، تبعا لتصريحات عرفة، الذى أكد أن جهاز المدينة يستكمل خلال العام المالى 2015 – 2016، 36 مشروعا ما بين تعليمى وصحى وخدمى باستثمارات 100 مليون جنيه.

ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺯﺍﻳﺪ ﺇﻳﺪﺝ ﺳﻨﺘﺮ

انتهى المكتب الاستشارى الخاص بمشروع الحديقة المركزية، من إعداد مستندات التصميمات والطرح، حيث يقع المشروع على مساحة 143 فدانا، منها 90 فدانا يتولى تنفيذها جهاز المدينة، والمساحة الباقية لم يتحدد طريقة التنفيذ، إما من خلال الشراكة أو الطرح.

ويضم المشروع منطقة بيزنس بارك ومبان إدارية وترفيهية وتجارية وفندقية وسكنية، باستثمارات تقديرية 200 مليون جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك