15 شركة مصرية تشارك فى بعثة تجارية إلى بلجيكا لزيادة صادرات مواد البناء - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 7:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

15 شركة مصرية تشارك فى بعثة تجارية إلى بلجيكا لزيادة صادرات مواد البناء

محمد المهم
نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 7:20 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 7:20 م

• جمال الدين: البعثة تصل بلجيكا منتصف أكتوبر..ونستهدف عقد لقاءات ثنائية بين شركات البلدين

تزور نحو 15 شركة مصرية كبرى متخصصة فى قطاعات مواد البناء دولة بلجيكا فى إطار البعثة التجارية المصرية التى ينظمها المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، بحسب وليد جمال الدين رئيس المجلس.

وأضاف رئيس المجلس لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن البعثة من المقرر أن تزور بلجيكا منتصف أكتوبر المقبل، وستعمل على زيادة صادرات مواد البناء، فضلا عن عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والبلجيكية.

قدّر رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية فى مصر، وليد جمال الدين.

وارتفع إجمالى صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة 15% ليصل إلى 4.7 مليار دولار، مقابل 4.07 مليار دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى.

وأوضح جمال الدين أن المجلس يعمل حاليا على مخاطبة الشركات التى ستشارك فى البعثة، كما يتطرق المجلس التصدير لمواد البناء مخاطبة بعض المجالس فى قطاعات أخرى للمشاركة فى البعثة.

وتصدّر مصر مواد البناء والصناعات المعدنية لنحو 100 دولة حول العالم، بحسب تصريحات سابقة لرئيس المجلس.

وتوقع رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، ارتفاع صادرات القطاع إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالى.

ويعد قطاع الصناعات المعدنية ومواد البناء أكبر القطاعات التصديرية فى مصر، إذ يستحوذ بمفرده على حصة تلامس ربع صادرات البلاد غير البترولية سنويا، والتى تجاوزت 35.6 مليار دولار فى 2023.

وخلال العام الماضى بلغت صادرات قطاع الصناعات المعدنية ومواد البناء فى مصر 8.8 مليار دولار، مقابل 6.9 ملياراً فى 2022 بنمو 27%، بحسب بيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة والصناعة المصرية.

وعانى القطاع الصناعى، خلال السنوات الماضية، من ارتفاع الأسعار عالميا إلى جانب زيادة التضخم ونقص سلاسل الإمدادات الناتجة من تداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية فى أوكرانيا، وأخيرا الحرب فى غزة وهجمات البحر الأحمر التى أدت إلى تحويل مسار العديد من السفن المُحملة بمستلزمات الإنتاج والخامات.

وتستهدف الدولة زيادة الإنتاج الصناعى من نحو ٣,٦ تريليون جنيه عام /۲۰۲۳ ــ ۲۲ إلى ٤,٣ تريليون جنيه فى خطة عام ۲۰۲٤/٢٣ بمعدل نمو يزيد على 19% بالأسعار الجارية، وليصل إلى نحو ٥,٧٤ تريليون جنيه فى نهاية خطة عام ٢٥/ ۲۰٢٦ مسجلا لمعدل نمو يقارب 15% عن الإنتاج المناظر فى العام السابق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك