فيديو.. أمين «المجالس التخصصية»: مشروع بنك المعرفة يمثل نهضة علمية وتعليمية لمصر - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. أمين «المجالس التخصصية»: مشروع بنك المعرفة يمثل نهضة علمية وتعليمية لمصر

الدكتور طارق شوقي، أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية
الدكتور طارق شوقي، أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 9 يناير 2016 - 12:47 م | آخر تحديث: السبت 9 يناير 2016 - 12:47 م

قدم الدكتور طارق شوقي، أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية لمحات سريعة من مشروع البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ومشروع بنك المعرفة المصري الذي سوف يتم إطلاقه اليوم.

وأكد أن هذه المبادرة أطلقت في ديسمبر 2014، وتسعى إلى بناء العقل العلمي المصري وتمكين الشباب من التعلم مدى الحياة، موضحا أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب تم تمويله من صندوق "تحيا مصر" ويهدف إلى إنشاء قاعدة غنية من الكفاءات الشابة التي تستطيع ممارسة العمل العام والمشاركة في صنع القرار بتطبيق أحدث نظريات الادارة والتخطيط العلمي وتطبيق الاساليب والطرق الحديثة بكفاءة عالية.

وقال شوقي، "قمنا بعمل اختبارات لغة وثقافة وإطلاع وقمنا بقياس التفكير المنطقي والمهارات الاساسية، وستكون وسائل التدريب القادمة بها نماذج المحاكاه ومشروعات تخرج فردية ووسائل تفاعلية والتعلم بالتجارب وأنشطة كثيرة أخرى".

وأعرب عن أمله في الحصول على نتائج ملموسة، قائلا، " الحقيقة كانت الخبرة الخاصة بمجموعة العمل التي شاركت فيها وزارة الشباب والكثير من مؤسسات الدولة تجربة عظيمة، ورأينا شباب أكثر من عظيم .. ونحن سنبدأ في تدريب عدد قليل من الشباب ثم سنتوسع في هذه التجربة".

وقال الدكتور طارق شوقي أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، إن "مشروع بنك المعرفة سيمثل نهضة علمية وتعليمية وثقافية لمصر خاصة في ظل وجود شراكة دولية مع كبرى دور النشر في العالم، وذلك لتمكين شباب مصر من التنافسية العالمية".

وأشار إلى أن مشروع بنك المعرفة يمثل كذلك الأرضية الرئيسية لتنفيذ الرؤية الخاصة بفكرة مجتمع مصري يتعلم، موضحا أن كل المشاريع القادمة المتعلقة بالتعليم والبحث العلمي والمعرفة ستكون مبنية على هذا البنك، كما يهدف إلى ترشيد النفقات في الدولة وتعظيم الفائدة مع مراعاة متطلبات العدالة الاجتماعية التي تتيح هذا المحتوى لكل المواطنين دون تمييز.

وأوضح أن المجتمع المتوقع أن يستفيد منه هذا المشروع يقدر بحوالي 5ر2 مليون مواطن وهم من مجتمع التعليم العالي والبحث العلمي حيث تضم مصر 22 جامعة حكومية وأكثر من 18 جامعة خاصة وعشرات المراكز البحثية، فضلا عن مجتمع التعليم الاساسي من الطلاب والمعلمين، والمجتمع المصري عامة المتطلع للمعرفة.

وأشار إلى أن البث التجريبي لموقع بنك المعرفة سوف يتاح اعتبارا من اليوم، وعقب ذلك تم عرض فيديو لمحتوى الموقع، وبعد ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن بعض نماذج الشباب المصري وتجاربهم الناجحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك