«نقل النواب»: العنصر البشري المسؤول الأول عن حوادث القطارات - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نقل النواب»: العنصر البشري المسؤول الأول عن حوادث القطارات

بمجلس النواب
بمجلس النواب
كتب- أحمد البرديني:
نشر في: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 2:43 م | آخر تحديث: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 2:43 م

حمّل اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، العنصر البشري بهيئة السكك الحديدية مسؤولية حوادث القطارات المتكررة، مؤكدا أهمية إظهار الحقائق والمحاسبة العلانية وعدم الاكتفاء بصرف التعويضات للمتضررين في الحوادث.

وقال طعيمة، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الجمعة، إن اللجنة تسعى لعقد اجتماع مع وزير النقل الدكتور جلال سعيد، خلال الساعات القليلة المقبلة، للوقوف على أسباب حادث انقلاب قطار العياط، الذي راح ضحيته 5 مواطينن وإصابة 30 آخرين، لافتا إلى أن اللجنة كانت قررت عقد الاجتماع قبل انتهاء دور الانعقاد الأول؛ للحديث عن منظومة السكة الحديد والطرق فى مصر، لكنه لم يتحقق بسبب ارتباطات وزير النقل.

وأضاف: "نخطط لتنظيم زيارة ميدانية لهيئة السكة الحديد منذ فترة، بهدف بحث حالة القطارات والتحقق من وجود وسائل الأمان وصيانتها الدورية وبحث أهميتها الاقتصادية"، متوقعا إتمام ذلك مع استئناف جلسات البرلمان في بداية دور الانعقاد الثاني فى أكتوير المقبل.

وأردف: "حوادث القطارات دائما ما يكون المسؤول عنها هو العنصر البشري سواء سائق القطار أو عامل المزلقان، فلا القطارات تنقلب من نفسها أو تحرق نفسها بنفسها، لذا يجب تطوير العنصر البشري ورفع كفاءته"، مشيرا إلى أن جميع أجهزة الدولة تدفع فاتورة التراكمات السلبية فى الجهاز الإداري

وأكد طعيمة أن لجنة النقل بمجلس النواب تتابع تحقيقات حادث قطار العياط عن كثب؛ نظرا لأهمية إظهار الحقائق للرأي العام والبحث عن حلول عملية لتفادي الحوادث من هذا النوع.

كانت النيابة العامة أمرت بحبس سائق حادث قطار العياط المنكوب ومساعده وعامل المراقبة؛ حيث كشفت التحقيقات عن مسؤولية عامل التحويلة فى انقلاب القطار، بسبب تحويله خط سير القطار بدون إنذار السائق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك