الرئيس التونسي يكرم الرباعي التونسي راعي الحوار الحائز نوبل للسلام - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس التونسي يكرم الرباعي التونسي راعي الحوار الحائز نوبل للسلام

تونس - الفرنسية
نشر في: الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 8:54 م | آخر تحديث: الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 8:54 م

أشاد الرئيس التونسي، الاثنين، بمنح جائزة نوبل للسلام في أكتوبر إلى الرباعي الذي رعى الحوار التونسي، وتمكن من "إنقاذ البلاد من شبح الحرب الأهلية والفوضى".

وقال الرئيس الباجي قائد السبسي، في حفل أقيم بقصر قرطاجة في ضاحية تونس، إن الجائزة أعادت "الاعتبار لقيمة الحوار والتوافق في عالم تسوده الهزات العنيفة" أثبتت تونس فيه "أن الثورات السلمية ممكنة وبها تنمو الديموقراطية وتنجح".

وأعلنت لجنة نوبل قبل شهر في 9 أكتوبر عن منح جائزة نوبل للسلام للعام 2015 إلى ممثلي الرباعي المؤلف من الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وعمادة المحامين التونسيين.

وقادت هذه المنظمات في 2013 حوارًا وطنيًا بين إسلاميي حركة النهضة ومعارضيهم وضغطت عليهم للاتفاق من أجل إخراج البلاد من شلل مؤسسي.

وأكد الرئيس التونسي، أن جهود الرباعي أدت إلى "إنقاذ البلاد من شبح الحرب الأهلية والفوضى".

ولقي ممثلو الرباعي الذين حملوا غصن زيتون، تصفيقا حارا من المدعوين إلى القصر الرئاسي ومن بينهم رئيس الوزراء حبيب السيد، وحكومته وقادة الأحزاب السياسية.

وفيما نجحت تونس في الانتقال السياسي بعد ثورة 2011 وتجاوز عدد من أزماتها السياسية، ما زالت تجد صعوبة في انعاش اقتصادها، حيث يتعرض السيد وفريقه الحكومي لانتقادات جمة نتيجة ضعف الانجازات



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك