«الزراعة» تستقبل عيد الأضحى دون لحوم بلدية.. والمبردة بـ58 جنيها للكيلو - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 6:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تستقبل عيد الأضحى دون لحوم بلدية.. والمبردة بـ58 جنيها للكيلو

لحوم - ارشيفية
لحوم - ارشيفية
كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 8:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 8:10 م
- مسئول: شوادر اللحوم فى المناطق الشعبية «تنصب» على المواطنين بأختام مسروقة.. وإدارة المجازر تتجاهل الرقابة عليها

استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لعيد الأضحى المبارك بطرح كميات من اللحوم بشكل يومى على جميع المحافظات من خلال منافذ وزارة الزراعة الثابتة والمتحركة، بأسعار مناسبة لمحدودى ومتوسطى الدخل، تقل بنسبة 20 إلى 25% عن مثيلاتها فى الأسواق المحلية.

وقال مصدر مسئول فى الوزارة إنه لن يتم طرح لحوم بلدية خلال أيام العيد وسيتم الاكتفاء باللحوم المبردة المستوردة، موضحا أن «الزراعة» عجزت طوال العام عن توفير اللحوم البلدية فى منافذها، واكتفت باستيراد اللحوم المبردة التى لا يفضلها كثير من المواطنين.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق» اليوم، أن الوزارة غير جاهزة لعيد الأضحى حتى الآن، مشيرا إلى أن هيئة المجازر تتجاهل الرقابة على شوادر بيع اللحوم والأماكن الشعبية التى يكثر فيها إقبال المستهلكين، حيث «ينصب» أصحاب هذه الشوادر على المواطنين باستخدام الأختام القديمة المسروقة من إدارة المجازر، والتى تم تغييرها ولا يعلم الجمهور شيئا عنها.

وقال المتحدث الإعلامى باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إنه تم توفير لحوم سودانية بسعر 58 جنيها، لافتا إلى أن منافذ وزارة الزراعة تحمل يوميا من 15 إلى 20 طن لحوم مبردة، تجوب بها العديد من المحافظات، كاشفا عن زيادة كميات هذه اللحوم مع قرب قدوم العيد.

وأضاف حواش، لـ«الشروق»، أن هناك نقصا فى اللحوم البلدية فى المنافذ نتيجة عدم وجود عجول تسمين جاهزة للذبح، حيث إن جميعها فى سن صغيرة، أما اللحوم المجمدة فيتم توفيرها بكثرة داخل منافذ وزارة الزراعة، بينما من المقرر طرح عدد من الخراف والعجول الحية فى قطاع الإنتاج الزراعى لم يتم تحديد سقف سعرى لها بعد، وسيتم الإعلان عن جميع تفاصيلها قريبا.

وأشار المتحدث الإعلامى باسم الوزارة إلى أن السيارات المحملة باللحوم الطازجة تستهدف محدودى الدخل، وتخضع لإشراف بيطرى كامل من أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مؤكدا أن قطاع الإنتاج يواصل طرح جميع منتجات السلع الغذائية المدعمة من اللحوم المستوردة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والخضروات والفاكهة ومواد البقالة، من خلال حملة وزارة الزراعة المكبرة التى تستهدف فى المقام الأول خفض أسعار اللحوم، وتخفيف العبء عن المواطن البسيط حتى عيد الأضحى.

وقال رئيس قطاع الخدمات البيطرية، الدكتور إبراهيم محروس، إنه تم تشديد الرقابة على مجازر اللحوم، وإنه وجه مديريات الطب البيطرى فى جميع المحافظات بتشديد الرقابة البيطرية على مجازر اللحوم مع اقتراب العيد، فضلا عن رفع درجة الاستعداد القصوى، وإلغاء الإجازات لأطباء المجازر.

وشدد رئيس الخدمات البيطرية، فى بيان صحفى أمس، على ضرورة تكثيف المرور على المجازر بالمحافظة، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر، فضلا عن التنسيق مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم، للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى لمكافحة الذبح خارج المجازر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك