مدير مكتبة الإسكندرية: العالم يتجه للعنف وما يحدث في غزة يعكس الوضع بوضوح - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير مكتبة الإسكندرية: العالم يتجه للعنف وما يحدث في غزة يعكس الوضع بوضوح

هدى الساعاتي
نشر في: الجمعة 12 يناير 2024 - 5:48 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2024 - 5:48 م

قال الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، إن العالم يتجه للعنف وهدم جميع القيم الإنسانية، وما يحدث في غزة يعكس الوضع بوضوح، مؤكدًا على تضامنه وجميع المثقفين الحاضرين مع أهالي غزة.

وذكر أن أي مثقف لابد أن يدين العنف، مشيدا بالدور الذي تقوم به الدولة المصرية في هذا الصدد، ووقوف الرئيس عبد الفتاح السيسي ضد فكرة التهجير، وتصفية القضية الفلسطينية بشكل حاسم.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان "أولويات العمل الثقافي في المستقبل"اليوم الجمعة، والتي أقيمت في مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية التابع للمكتبة.

وقدم الدكتور أيمن سليمان؛ مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية، عرضًا حول عمل المركز منذ نشأته قبل نحو عشرين عامًا لتوثيق تراث مصر الحضاري والطبيعي، موضحًا دور المركز في زيادة الوعي بالتراث المصري، والتعاون مع الوزارات والجهات المختلفة، والحصول على براءة اختراع عن الكالتيراما "بانوراما التراث الحضاري".

وأشار سليمان إلى تعاون المركز مع العاصمة الإدارية في المتحف الذي يتم إنشاؤه حاليًا، وتوثيق ٥٠ قطعة في المتحف الحربي بتقنية ثلاثي الأبعاد، ومقتنيات توت عنخ أمون، وتوثيق بانورامي للأزهر الشريف، بالإضافة إلى إنتاج ٨ أفلام وثائقية في متحف الحضارة.

وأكد الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، أن الثقافة هي نمط حياة، وإذا أرادت مصر الإصلاح وتحقيق الثقافة الجادة لابد من إصلاح التعليم، خاصة أن رأس مال مصر الحقيقي هو البشر، ولابد من الاهتمام بهم ومن ثم توظيفهم لخدمة المجتمع.

وأكد الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، أن البعد الثالث هو تعبئة الموارد القومية، أما البعد الأخير فهو المشاركة ولاسيما بين الشباب، وهنا تظهر أهمية صناعة الثقافة لجمع الصورة بشكل كامل، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالتنشئة.

وقالت الناقدة والروائية سلوى بكر، إنه لا يوجد تصور واضح للدولة حول التنمية الثقافية حتى يترجم إلى سلوك عملي وفعلي، كما أن التساؤل عن الجدوى الثقافية غائب بشكل دائم، مشددة على أن التفكير في مستقبل العمل الثقافي يستلزم تقييم ما تم في السابق.

وشدد أحمد الجمال أن مصر ليست مساحة معزولة وإنما تعيش في محيط تؤثر فيه وتأثر به، والقوة الناعمة لمصر كانت متفردة لسنوات طويلة، ولابد من بحث أسباب هذا التراجع.

وتحدث يوسف القعيد، عن خطر الأمية على مصر، مشيدا بتجربة مكتبة الإسكندرية في العمل على محو أمية، إلا أنها غير كافية لأن من يتردد على القرى والأحياء الشعبية يدرك حجم الأزمة، داعيًا إلى الاستفادة من تجربة دولة كوبا في محو أمية شعبها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك