وزير التعليم العالي: لا أماكن للطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات الحكومية - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 6:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: لا أماكن للطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات الحكومية

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
هديل هلال
نشر في: السبت 12 مارس 2022 - 9:40 م | آخر تحديث: السبت 12 مارس 2022 - 9:40 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتشكيل لجنة أزمة تضم التعليم العالي والخارجية والهجرة؛ للتعامل مع الجالية المصرية الموجودة في أوكرانيا؛ من أجل عودتهم وسفرهم وانتقالهم من الدول المجاورة.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن التعليم العالي تتولى شؤون الطلاب الذين سافروا أوكرانيا ويتعلمون على نفقتهم الشخصية، مشيرًا إلى أن عددهم 3220 طالبًا، و750 آخرين يدرسون في الجامعات الحدودية.

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت منذ عامين قائمة بالجامعات الأوكرانية التي تعترف بها، وناشدت الطلاب التوجه إلى تلك الجامعات للحصول على الشهادة المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، لافتًا إلى أن الطلاب الذين سافروا إلى أوكرانيا قبل تاريخ إصدار القرار؛ لن يعاملوا وفقًا له.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن ضوابط تحويل الطلاب إلى الجامعات الأهلية والخاصة، تشمل تقديم مستندات تفيد الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، واجتياز المواد التأهيلية، قائلًا إن 95% من الطلاب يدرسون قطاعات الطب البشري، والصيدلة، وطب الأسنان، والهندسة.

وشدد على أهمية تقديم الطلاب ما يفيد إقامتهم في أوكرانيا؛ خلال تلك الفترة قبل اندلاع الأحداث في 24 فبراير الماضي، موضحًا أن الوزارة تجري امتحان تقييم مستوى للطلاب في القصر العيني وكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، والهندسة وطب أسنان بجامعة عين شمس.

ونفى وجود أماكن للطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا في الجامعات الحكومية، متابعًا: «نجري امتحانًا في جامعة القاهرة وعين شمس للاطمئنان لمستواهم، وليس بالضرورة استيعاب الأعداد كلها، ولكن نستوعب في ضوء الأماكن المتاحة».

وأكد أن التعليم العالي، بالتعاون مع وزارة الهجرة، تتعاون بأقصى درجة من الحرص في هذا الملف، معقبًا: «لم نكن نتمنى الوصول لهذا الوضع، ودورنا في الظرف الطارئ، حرصًا على مستقبلهم، عمل ما نستطيع في ضوء اللوائح والقوانين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك