مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يتصدر منتدى الاستثمار في تونس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يتصدر منتدى الاستثمار في تونس

د ب ا
نشر في: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 2:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 2:26 م

قال سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو إن مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا سيكون من بين الاتفاقيات الرئيسية التي سيجري توقيعها في منتدى تونس للاستثمار ، الذي يبدأ اليوم الأربعاء، ليفتح بذلك الباب لاستثمار ضخم في الطاقات المتجددة.

وقال ماركوس ، لوكالة "تونس أفريقيا للانباء" العمومية ، إن المشروع سيكون من بين ثلاث اتفاقيات رئيسية سيجري التوقيع عليها بين تونس والاتحاد الأوروبي في الدورة 21 من منتدى تونس للاستثمار، والذي يمتد على يومين بضاحية قمرت بالعاصمة.

ويتيح المشروع الربط الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا ومن ثم الاتحاد الأوروبي، عبر كابل بحري على طول حوالي 200 كيلومتر بين البلدين وبكلفة إجمالية يتوقع أن تتجاوز مليار يورو.

ووفق السفير الأوروبي ، فإن التمويلات من جانب الاتحاد الأوروبي للمشروع تقارب 449 مليون يورو.

وتشمل التمويلات أيضا من الجانب التونسي اتفاقية قرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير للشركة التونسية للكهرباء والغاز بقيمة 247 مليون يورو بجانب هبة كانت تحصلت عليها تونس من الاتحاد الأوروبي بقيمة 307 مليون يورو.

ومن شأن المشروع أن يخفف من كلفة الدعم الحكومي للمحروقات والعجز الطاقي البالغ نحو 50 % لدى تونس ويعزز التنمية في عدة مناطق.

ووفق الخبراء سيوفر المشروع الطاقة في فصل الصيف أي في فترة ذروة الاستهلاك وسيمكن من تصدير الفائض إلى الاتحاد الأوروبي. ووفق الاتفاقية ، تمتد أشغال تنفيذ المشروع على مدى أربعة مواسم بين 2024 و2028.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك