نظير عياد.. رحلة المفتي العشرين من مجمع البحوث إلى دار الإفتاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 8:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نظير عياد.. رحلة المفتي العشرين من مجمع البحوث إلى دار الإفتاء

نظير عياد
نظير عياد
محمد فتحي وآلاء يوسف
نشر في: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 1:13 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 1:13 م

في قرار قد يكون مفاجئًا لبعض المتابعين، تولى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الأستاذ الدكتور نظير عياد، منصب المفتي العام للديار المصرية، خلفًا للدكتور شوقي علام.

نظير عياد المعروف بتخصصه في مجال العقيدة والفلسفة، معروف لدى طلاب الأزهر، والمتابعين لمجمع البحوث الإسلامية، أو المهتمين بالمؤسسات الدينية في الدولة.

تخرج نظير عياد، في كلية أصول الدين قسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عام 1995م، ليكمل رحلته الأكاديمية متمًا دراسة الماجستير في 2000م، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003م.

وجمع عياد بين العمل الأكاديمي في جامعة الأزهر، والبحثي في القطاعات المختلفة التابعة للمؤسسة الدينية الأكبر في الجمهورية؛ فعمل "معيدًا" ثم "مدرسًا مساعدًا" ثم "مدرسًا" ثم "أستاذًا مساعدًا" في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتى انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ أستاذً في قسم العقيدة والفلسفة.

وقد تميز المفتي الحالي بنشاطاته المختلفة؛ منها: عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وفي اللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

ولايزال عياد منتجًا ثريًا للإسهامات العلمية، إذ قدم ما يزيد عن 30 مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، والفلسفة والمنطق، والفرق والمذاهب والأديان، والتصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي لمجمع البحوث الإسلامية.

ولم يقتصر تأثيره العلمي على طلاب العلم من المصرين فقط أو الوافدين إلى الأزهر الشريف، فقد قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراة.

وكُللت مسيرته العلمية بكثير من التكريمات والجوائز من الجامعات المصرية مثل: جامعة الأزهر، و6 أكتوبر، أو الإقليمية كجامعة الأسمرية في ليبيا، وجامعة الطائف في السعودية والقنصلية المصرية في جدة.

وهنأ فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المفتي الجديد لمصر، متمنيًا له التوفيق والسداد والرشاد، داعيًا المولى -عز وجل- أن يعينه على القيام بمهام هذه المسئولية الجليلة، وأن يوفقه في الارتقاء بمنظومة العمل في دار الإفتاء المصرية، بما ينفع الناس وييسر عليهم أمور دينهم.

وقال شيخ الأزهر للمفتي: "لقد امتحنكم الله تعالى بهذا المنصب المهم، وكم هو أمر جلل ومسئولية كبرى؛ فسخره في صناعة الخير للناس والتيسير عليهم".

كما تقدم فضيلة الإمام الأكبر بالشكر للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، على ما بذله من جهود خلال الفترة الماضية للارتقاء بدار الافتاء، داعيا المولى عز وجل أن يكتب له السداد والتوفيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك