إيران تعلن سحب قلب مفاعل آراك النووي - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 1:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران تعلن سحب قلب مفاعل آراك النووي

بهروز كمال وندي المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ارشيفية
بهروز كمال وندي المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ارشيفية
طهران - الفرنسية
نشر في: الخميس 14 يناير 2016 - 7:39 م | آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2016 - 7:39 م
قالت إيران، الخميس، إنها قامت بخطوة مهمة تمثلت بسحب قلب المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل من موقع آراك النووي، تمهيدا لتطبيق الاتفاق النووي بين طهران والقوى العظمى عما قريب.

وأعلن بهروز كمال وندي المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، في تصريح للتلفزيون الرسمي: "أنهينا القسم الأساسي (قلب المفاعل) الأربعاء، وملئت الفتحات بالإسمنت".

وهذه المرحلة، التي تعني أن إيران لم تعد قادرة على أن تنتج في آراك كمية البلوتونيوم المخصب التي تتيح من حيث المبدأ إنتاح سلاح ذري، مقررة في الاتفاق المعقود في يوليو بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا).

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بالتحقق من هذه الخطوة، وإعداد تقرير عن تطابق هذه العملية مع بنود الاتفاق قبل دخول اتفاق يوليو حيز التطبيق.

وتقول طهران ووزارة الخارجية الأمريكية، إن هذا الاتفاق التاريخي الذي يهدف إلى الحد من الأنشطة النووية الحساسة لإيران في مقابل رفع تدريجي ومراقب للعقوبات الدولية، سيدخل حيز التطبيق "في الأيام المقبلة"، وفي موعد أقصاه الأحد، كما يقول أحد أبرز المفاوضين الإيرانيين.

ولم تحدد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا متى ستتسلم هذا التقرير ولا متى ستكشف عن مضمونه.

وفي إطار الضمانات التي تطالب بها المجموعة الدولية من أجل تطبيق اتفاق يوليو، خفضت إيران حتى الآن عدد أجهزتها للطرد المركزي وأرسلت إلى الخارج كامل مخزونها تقريبا من اليورانيوم الضعيف التخصيب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك