وزيرة البيئة تؤكد ضرورة مشاركة الشباب في التوعية بالقضايا البيئية المختلفة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة تؤكد ضرورة مشاركة الشباب في التوعية بالقضايا البيئية المختلفة

دينا شعبان
نشر في: الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 3:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 3:00 م

شاركت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة في فعاليات منحة ناصر للقيادة الدولية "الدفعة الثالثة"، والتي نظمتها وزارة الشباب والرياضة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت عنوان: "قضية المناخ من جلاسكو إلى شرم الشيخ".

وأكدت فؤاد، على أهمية عقد جلسات حوارية مع الشباب حول الموضوعات البيئية المختلفة وخاصة التغيرات المناخية، للتوعية بهذه القضية الهامة المؤثرة على مناحي الحياة، والتي ظهرت نتيجة للثورة الصناعية والتكنولوجيا ونتج عنها غازات وانبعاثات تسمى غازات الاحتباس الحرارى التي تسببت في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأشارت إلى بعض القطاعات والأنشطة التى تتسبب فى التغيرات المناخية مثل الأنشطة الصناعية، وسائل النقل، الإشتعال الذاتي للمخلفات، مما يؤدي إلى ذوبان الجليد وارتفاع منسوب البحر وغرق الكثير من المجتمعات، والتأثير على العديد من المحاصيل الزراعية، وهذا يدل على الارتباط الوثيق بين تغير المناخ والأمن الغذائي والمائي.

وأضافت الوزيرة، أن الدول النامية لم تكن هى الدول المتسببة فى التغيرات المناخية ولكنها تأثرت بشكل كبير بها، فإنبعاثات مصر تمثل حوالى 0.6% وانبعاثات القارة الإفريقية لاتتعدى 4%من الانبعاثات العالمية، موضحةً أن الإلتزامات الموضوعة على عاتق الدول النامية تختلف عن الدول المتقدمة فالدول النامية لابد أن تقوم بتنفيذ خطط للتقليل من الانبعاثات والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأكدت على اهتمام القيادة السياسية بالملف البيئى ووضعه على رأس أولوياتها، بحيث تراعى العمليات التنموية البيئة والموارد الطبيعية، مشيرةً إلى الإجراءات التى أتخذتها مصر من أجل التصدى للتغيرات المناخية، حيث تم إعادة تشكيل المجلس الوطنى للتغيرات لمناخية ليكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، إعداد الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، كما تم وضع أليات للحوكمة لتحديد أدوار ومسئوليات كل جهة، وكل فئات المجتمع من شباب ومجتمع مدنى ومرأة وغيرها، حيث تعتبر المرأة من أكثر الفئات تأثراً بالتغيرات المناخية.

وأوضحت أن الدولة المصرية منذ بداية 2021 قامت بتنفيذ عدد 30 مشروع قومي للتصدي للتغيرات المناخية من أجل تحسين نوعية حياة المواطن، فأصبح لدينا خطط لمواجهة التغيرات المناخية في كافة المجالات كالنقل والكهرباء والبترول والزراعة فعلى سبيل المثال تم تنفيذ مشروعات من أجل إعادة أستخدام الصرف الصحى لترشيد المياه كمحطة بحر البقر.

كما نفذت وزارة الموارد المائية الري مشروعات بقيمة 7 مليارات جنيه لحماية الشواطئ المصرية، بالساحل الشمالي، وكفر الشيخ، وإسكندرية، ودمياط، وبورسعيد.

وتابع الوزيرة، أن التصدي لقضية التغيرات المناخية غير مرتبط بالبيئة فقط ولكنها قضية حياة أو موت، حيث نتصدى لقضية الإبقاء على الاحتياجات الأساسية للبشر على كوكب الأرض واحتياجات الإنسان في سبل عيش مستدام، مضيفة أن مصر تعمل على استضافة المؤتمر والاستعداد له من خلال الحكومة حيث تم إنشاء لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي بصفته رئيس المجلس الوطني للتغيرات المناخية تعقد اجتماعها كل اسبوعين، بمشاركة الوزارت المعنية سواء الوزرات التى تعمل على الجزء التنظيمي واللوجستي لإتاحة وتجهيز الأماكن أو تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء.

وأوضحت أن الرئاسة المصرية وضعت العلم والإنسان فى قلب أهداف مؤتمر تغير المناخ، كما وضعت آليات غير رسمية للمؤتمر بجانب المسار التفاوضي لإتفاقية الأمم المتحدة ستكون هى أساس المناقشات جنبا إلى جنب مع المسار التفاوضي وتشمل قضايا المياه والزراعة والأمن الغذائي والطاقة وكيفية إتاحة الانتقال العادل والتدريجي لاستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة بالدول النامية وخاصة الدول الأفريقية.

وأشارت إلى أنه يتم السعي لدعم وتعزيز مكانة دور المرأة للتصدي بفاعلية لآثار التغيرات المناخية، وخلف فرص عمل متساوية، مضيفة أن هناك بالمؤتمر يوم خاص بالشباب ليس فقط لسماع صوتهم ولكن نعمل على أن يكون وجود الشباب فعال وقوي على الأرض لتسريع وتيرة العمل المناخي.

وتابعت أن يوم «الحلول» بالمؤتمر نأمل من خلاله وضع ما تم تنفيذه من كل دول العالم من مشروعات على الأرض فعليا، مضيفة أن الوقت غير متاح للتجربة والفشل وهناك مشاريع تم تنفيذها سواء صغير ومتوسطة ومشاريع لإعادة هيكلة المؤسسات داخل الدول ومشاريع خاصة باستثمارات كبيرة مثل مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة يمكن الاسترشاد بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك