زراعة البحيرة تنظم مدارس حقلية إرشادية لمزارعي القطن - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 12:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة البحيرة تنظم مدارس حقلية إرشادية لمزارعي القطن

غادة الدسونسي
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 2:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 2:32 م

قال المهندس محمد الزواوي، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إنه إدارة الإرشاد الزراعي، ستنظم مدارس حقلية لمزارعي القطن بمراكز المحمودية وأبوحمص وكفر الدوار بالتعاون مع معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وفي إطار تنفيذ الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القطن موسم 2020، ومع مراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الزواوي، أن المدارس الحقلية للمزارعين في محافظة البحيرة تهدف إلى تعريف المزارعين بأحدث الطرق والأساليب الزراعية الصحيحة والحديثة المؤدية إلى إنتاج أفضل مع تقليل التلوث بالمبيدات.

ويشمل برنامج المدرسة الحقلية موضوعات رئيسية وإضافية وتحليل النظام البيئي الزراعي في الحقل التعليمي التابع للمدرسة وتتضمنت الموضوعات الرئيسية تعريف المزارعين بأهم العمليات الزراعية الخاصة بالقطن فى شهرى يوليو وأغسطس في جو من المشاركة وتبادل الخبرات.

وتم تقديم توصيات لمزارعي القطن وهي تطويش النباتات عند 12 – 14 فرع ثمري وظاهرة الهياج الخضري وكيفية تلافيها والرش بمنقوع السوبر والسلفات مع الري المنتظم مع عدم التغريق والتعطيش وعدم الري وقت الظهيرة والرى على فترات متقاربة وترشيد المياه واستخدام المبيدات الإحيائية والحشرية لمقاومة حشرات القطن.

وأكد الدكتور محمد علي الشربيني، أخصائي قطن المديرية، أن المدارس الحقلية للمزارعين حققت التواصل المنشود بين الباحث والمزارع مع وجود المرشدين الزراعيين بجميع مستوياتهم لمناقشة المزارع في التوصيات وما يواجهه من مشاكل وتوصيل المعلومات الحديثة ومتابعة المحصول في جميع مراحل نموه والوقوف على الحالة العامة للمحصول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك