«الإسكان»: تشغيل «كيما 1» ينهي أزمة الصرف في نيل أسوان - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 2:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان»: تشغيل «كيما 1» ينهي أزمة الصرف في نيل أسوان

مصطفى مدبولي - ارشيفية
مصطفى مدبولي - ارشيفية
أحمد عبد الحافظ
نشر في: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 3:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 3:34 م
أعلن مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء تجارب تشغيل محطة صرف صحي «كيما 1» في محافظة أسوان، الخميس، لإنهاء أزمة إلقاء مياه الصرف الصحي على النيل، على أن يتم الانتهاء من رفع كفاءة وإعادة تأهيل محطة «كيما 2» آخر ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع «مدبولي» مع خالد فهمي وزير البيئة، وعصام فايد وزير الزراعة، واللواء مصطفى يسري محافظ أسوان، ومسؤولي الوزارات الثلاث.

وقال الوزير إنه سيتم إنهاء أزمة الصرف الصحي، بتشغيل محطتي الصرف الصحي «كيما 1و2» بعد إعادة تأهيلهما ورفع كفاءتهما، ومنع الصرف على النيل.

وأشار وزير الإسكان إلى الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم البدء في خطوات التعاقد مع شركة تقوم بإنشاء الغابة الشجرية، من خلال وزارتي الزراعة والبيئة، ومحافظة أسوان، لاستيعاب مياه الصرف المعالجة المنتجة من المحطتين.

وشدد على استمرار شركة المقاولون العرب، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، في العمل على مدار 24 ساعة، لسرعة الإنتهاء من تنفيذ محطة «كيما 2»، موضحا أنه يتم إعادة تأهيل المحطتين ورفع كفاءتهما من 56 إلى 75 ألف متر مكعب في اليوم، وذلك لحل مشكلات الصرف الصحي بمنطقة العلاقي وكيما وبعض مناطق محافظة أسوان.

ولفت «مدبولي» إلى أن فريق المتابعة بالوزارة، والذي تم تشكيله منذ عدة شهور للمشروع، يقوم بتقديم تقرير أسبوعي له، لحين إنتهاء تنفيذ إعادة تأهيل محطة «كيما 2»، يوضح تطورات المشروع بالكامل، وهناك دراسة لإعادة استخدام المياه المعالجة فى الزراعات، التى يسمح بها الكود المصري، وذلك لإيجاد حل جذري لمياه الصرف المعالجة فى صعيد مصر بالكامل، مشددا على أن جميع الوزارات والجهات المعنية ستتكاتف لعدم إلقاء مياه الصرف غير المعالجة على المجارى المائية وخاصة نهر النيل.

من ناحية أخرى، أعلن مصطفى مدبولى الانتهاء من أعمال التأهيل والإصلاح بمحطة مياه طامية بالفيوم، مشيرا إلى أن شركة المقاولون العرب قامت بأعمال التأهيل اللازمة لكل من المأخذ والمحطة، وقد تم تكليف لجنة لمعاينة المحطة صباح أمس الثلاثاء، ورصد تصرفات المأخذ والمحطة في حالة تشغيل المحطة بكامل طاقتها بعدد 4 طلمبات بالمأخذ و4 طلمبات بمحطة المياه المرشحة، وكانت مطابقة للتصرفات التصميمية للمحطة، كما تم التأكيد على الشركة المشغلة استمرار تشغيل المحطة بكامل طاقتها دون توقف، واستمرار ضخ المياه بالشبكة، والبدء فوراً في اجراءات تسليم المحطة بين الشركة المشغلة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك