عجيبة للبترول: 417 مليون دولار إجمالي استثمارات الشركة في 2023-2024 - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 2:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عجيبة للبترول: 417 مليون دولار إجمالي استثمارات الشركة في 2023-2024


نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 12:09 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 12:09 م

قال ثروت الجندي، رئيس شركة عجيبة للبترول، إن إجمالي استثمارات الشركة بلغت 417 مليون دولار خلال العام المالي الماضي.

كما أكد أنه بالرغم من التحديات التي أدت إلى خفض عدد أجهزة الحفر من 6 إلى جهاز واحد، وأجهزة صيانة الآبار من 6 إلى 4 بداية من شهر مارس من العام المالي، فقد استطاعت عجيبة الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة بتحقيق متوسط إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، بحسب بيان وزارة البترول اليوم.

وأضاف الجندي، أنه تم حفر 34 بئراً تنموياً و4 آبار استكشافية، بالإضافة إلى إيجاد حلول بديلة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة مثل تكثيف عمليات تدخلات الآبار بدون جهاز "Rigless operations"، واستخدام التقنيات الحديثة، حيث أدت إلى تحقيق متوسط إنتاج 28.8 ألف برميل زيت يومياً من الإنتاج المتحقق.

ولفت العرض إلى تسجيل رقم قياسي لعجيبة في إنتاج الغاز لأول مرة في تاريخها، حيث بلغ متوسط الإنتاج 84 مليون قدم مكعب يومياً .

وأشار إلى زيادة الاحتياطي من خلال أنشطة الاستكشاف والتنمية بمقدار 9.2 مليون برميل زيت مكافئ، ويعد مشروع المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة - عالي الإنتاجية أحد أهم مشروعات مليحة المرحلة الثانية، حيث تم استخدام تكنولوجيا أكثر تقدماً؛ مما يساهم في تقليل المخاطر بأنشطة الاستكشاف والتنمية، كما تم تنفيذ المشروع بأداء متميز، سواء من حيث جودة الإنتاج أو السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، حيث تم تسجيل ما يقرب من مليوني ساعة عمل دون حوادث.

وتم الانتهاء من عملية المسح السيزمي في يوليو 2023 واستلام البيانات السيزمية في شهر يوليو 2024.

وأشار إلى وضع آبار غاز حقل قرميد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية على الإنتاج خلال العام، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تركيب النظام المتكامل للحماية والإغلاق المبكر، وجاري العمل في المرحلة الثانية، وكذلك العمل على إنشاء محطة جديدة وحديثة لمعالجة المياه المصاحبة للزيت بقدرة 45 ألف برميل يومياً، والاستفادة بتدويرها في عمليات الإنتاج؛ مما يحقق عائداً اقتصادياً على البيئة ومعدلات الإنتاج.

كما أشار للعمل على إصلاح ورفع كفاءة الطرق الرئيسية بحاول مليحة بطول 11 كم لرفع مستوى السلامة على الطرق والحفاظ على سلامة العاملين، كما لفت إلى التقدم المحقق فى ترشيد الإنفاق وكفاءة الطاقة وتطبيق التحول الرقمي.

وأكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الجهود المبذولة للتغلب على التحديات التي تجابه زيادة معدلات الإنتاج، مشيدًا بالجهود الدؤوبة للعاملين بمواقع العمل والإنتاج وحرصهم على ابتكار حلول متنوعة لمواجهة تلك التحديات، وأوضح أن العام المالي الحالي سيشهد زيادة في الاستثمارات والحفارات وتنمية الآبار في ظل التعاون المثمر بين كيانات قطاع البترول وشركائه العالميين والدعم والتعاون بين الجميع.

وأشاد الوزير خلال الجمعية العامة، إلى اعتماد نتائج أعمال شركة عجيبة للبترول عن العام المالي 2023\2024، بما قدمته كوادر الشركة من تجربة مميزة وواقعية للتغلب على تحدي نقص الحفارات والحفاظ على معدلات الإنتاج، مشدداً على أن الاستفادة من هذه التجارب الابتكارية وتطور التكنولوجيا المستمر والعمل الكفؤ هو ضمانة لصناعة بترولية قوية يتحقق لها التطور المستمر وفتح آفاق جديدة للنجاح، وأكد الدعم الكامل للاستثمار في زيادة الإنتاج واستغلال التقنيات الحديثة والعمل بروح الفريق الواحد والتعاون على التغلب على التحديات والمعوقات، موجهاً بالمزيد من العمل على تأمين وحماية العاملين من خلال التثقيف والوعي المستمر والعمل في بيئة مؤمنة المخاطر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك