6 شركات مصرية تقبلها «الصحة» في مناقصة «سوفالدي» - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 2:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 شركات مصرية تقبلها «الصحة» في مناقصة «سوفالدي»

سوفالدي
سوفالدي
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2015 - 1:41 م | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2015 - 1:41 م

«سلمان»: توفير العقار في المراكز خلال 10 أيام.. و«عصمت»: اللجنة ستتخذ إجراءات لضمان كفائته ومتابعة النتائج
أعلن د.أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء عن حصول 6 شركات مصرية منتجة لـ«سوفالدي» المحلي على مناقصة وزارة الصحة لتوفيره في مراكز الكبد التابعة للجنة القومية للفيروسات الكبدية، والمراكز التابعة لمستشفيات التأمين الصحي، مؤكدا أنه تم الاتفاق على توريد أي كمية وفقا لاحتياجات الوزارة.

وقال العزبي، لـ«الشروق»، إن الشركات المنتجة لـ«سوفالدي» والتي قبلت من وزارة الصحة هي «ماش بريمير»، و«أيه يو جي»، و«اتش ار انك»، والأوربية لصالح «فاركو»، و«ماركيل» و«فارميد هيلث»، لافتا إلى أن سعر العبوة في المناقصة وصل إلى 690 جنيها.

وأشار العزبي إلى أنه منذ أن سمحت وزارة الصحة، في فبراير الماضي، بإنتاج «سوفالدي» محليا وتوزيعه في الصيدليات، حتى الآن تم صرف نحو 750 ألف عبوة سوفالدي من الصيدليات الخاصة بسعر يتراوح من 2200 – 2400 جنيها للعلبة الواحدة، منوها عن أن 8 شركات بدأت في إنتاجه محلياً من إجمالى 19 شركة حاصلة على إخطار تسجيل العقار، ومن المتوقع أن تبدأ نحو 4 شركات أخرى طرح منتجاتها قبل نهاية العام الجاري 2015.

من جانبه، قال د.طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، لـ«الشروق»، إنه من المقرر البدء في توريد العقار لمراكز الكبد خلال 10 أيام، بعد الانتهاء من كافة الإجراءات، وتحديد المراكز التي ستدرج العقار في مرحلته الأولى.

وشدد على أن العقار المصري له نفس الفاعلية للعقار الأجنبي، وأنه تم مراجعة كل الخطوات والتكافؤ الحيوي له وهو ما أثبت بالإحصائيات أنه لا يقل جودة عن الدواء الأصلي.

من جانبه، أوضح د.جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، في تصريحات خاصة، أن الدواء سيوفر بشكل تدريجي في جميع المراكز، التي يبلغ عددها 32 مركزا، مؤكدا أن الوزارة ستسير بالعلاج بالدواء الأجنبي بالتوازي مع المصري، لأن الكمية الموجودة حاليا لا تكفي لتلبية كافة الاحتياجات.

ولفت إلى أتخاذ اللجنة لمجموعة من الإجراءات لضمان كفاءة العقار ومتابعة نتائجه، منها سحب عينات منه وفحصها من قبل هيئة الرقابة الدوائية ومركز اليقظة الدوائية التابعة لإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، مع الفحص الطبي لكل الحالات بعد 4 أسابيع من بدء العلاج، خاصة أن 99% من الحالات التي تناولت المستورد جاءت نتائجها سلبية للفيروس بعد 4 أسابيع فقط.

يشار ألى أن وزارة الصحة أعلنت في يونيو 2014- موافقتها على إنتاج 10 شركات محلية، الأدوية المثيلة لـ«سوفالدي»، وطرحه بنحو 60 و65% من سعر الدواء الأمريكي، وقامت الوزارة بتخفيض الأسعار مرة أخرى إلى 2760 جنيها نهاية العام الماضي، ثم خفض لنحو 2430 جنيها، ثم أعلنت عن خفض السعر للشركات التي ستطرح خلال الشهر الماضي إلى 1600 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك