النيل للإعلام بزفتى ينظم ندوة عن المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 4:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النيل للإعلام بزفتى ينظم ندوة عن المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ

علاء شبل
نشر في: الأحد 17 مارس 2024 - 2:37 م | آخر تحديث: الأحد 17 مارس 2024 - 2:37 م

نظم مركز النيل للإعلام بزفتى التابع للهيئة العامة للاستعلامات، التابع لقطاع الإعلام الداخلي بمحافظة الغربية، برئاسة الدكتور أحمد يحيى، ندوة بعنوان "المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ"؛ احتفالا بيوم المرأة المصرية.

وقدم المركز فيلما تسجيليا عن المرأة المصرية، ثم تبعه إلقاء أبيات من الشعر للطالبة شهد محمد فكري بمدرسة دمنهور الوحش الإعدادية بدمنهور الوحش.

وقالت الدكتورة نبيلة قشطي، كبير معدي البرامج بالقناة السادسة، إن يوم الـ16 من مارس عام 1919 ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ولاسيما استشهاد السيدة حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

وأضافت، أنه في هذا اليوم تظاهرت أكثر من 300 سيدة، بقيادة هدى شعراوي، رافعات أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددات بالاحتلال البريطاني والاستعمار، مشيرة إلى بعض النماذج المشرفة من التاريخ كالعالمة سميرة موسى، ودرية شفيق أول فتاة تدخل الجامعة وتعمل مٌعيدة بها، وحصلت على رسالة الماجستير عن حقوق المرأة في الإسلام، وكانت السبب أن يكون للمرأة تصويت في الانتخابات.

كما تمت الإشارة إلى نماذج مشرفة في الواقع تم تكريمهن، وهن أماني لاشين مدير مدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات التي طورت من مدرستها ومن طالباتها وأصبحت مثالا يحتذى به، كما تم تكريم نائب مجلس إدارة جمعية خيرية بزفتى عن أنشطتها بعمل شنط رمضان، ومنح رواتب عينية شهرية، والتعامل مع بنك الطعام، وتنظيم مسابقات قرآن كريم، وتجهيز العرائس وغيرها من الأنشطة.

كماى تم تكريم الدكتورة وصال علي راغب مأذون قرية سنباط، وتحدثت عن تجربتها في المأذونية وأيضا عن دراستها للقانون، كما تم تكريم الدكتورة سعدية إبراهيم نجم أستاذ قانون وحصلت على دراسات ودورات تدريبية عديدة من مختلف الجهات المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك