باريس: حالة المواطن الفرنسي الأيرلندي المحتجز في إيران حرجة - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 12:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باريس: حالة المواطن الفرنسي الأيرلندي المحتجز في إيران حرجة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 18 يناير 2023 - 1:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 يناير 2023 - 1:39 م
أعلن مصدر دبلوماسي فرنسي، اليوم الأربعاء، أن المواطن الفرنسي الإيرلندي برنار فيلان، المحتجز منذ أكتوبر في إيران وينفّذ إضرابًا عن الطعام والشراب، «في حالة صحية حرجة».

وقال المصدر في تصريح لوكالة «فرانس برس»، إن «مؤشرات خطيرة تؤدي إلى إرهاب جسدي ونفسي تظهر عليه»، بدون تحديد ما إذا كانت حياته مهدّدة.

وأكد أن السلطات الإيرانية ترفض حتى الآن الإفراج عن فيلان لأسباب صحية، رغم مطالبة السلطات الفرنسية والإيرلندية بذلك.

من جانبها، أضافت شقيقة الفرنسي الإيرلندي المحتجز، في تصريحات للوكالة الفرنسية، أن «شقيقها بريء، ومسجون لأسباب تتجاوز فهمهم».

وتنظم لجان دعم وأقرباء لفرنسيين معتقلين في إيران تجمعًا، دعمًا لهم في ساحة تروكاديرو في باريس يوم 28 يناير، في تحرك يرمي إلى لفت انتباه السلطات إلى «ظروف الاعتقال غير الإنسانية التي يواجهونها».

وجاء في بيان للجان الدعم نشره، الاثنين، أقرباء لفاريبا عالدخاه وبنجامان بريير وسيسيل كولر وبرنار فيلان، أن «هناك سبعة فرنسيين قيد الاعتقال في إيران لأسباب خاطئة».

وتابع البيان أن «الجمهورية الإسلامية في إيران تتهم الفرنسيين السبعة بالتجسس»، موضحًا أنهم محرومون من أبسط حقوقهم الأساسية، بدءاً بالحق في تحقيق قضائي ومحاكمة فعليين.

ونوه البيان أن الرعايا الفرنسيين محرومون من التواصل مع أقربائهم منذ أشهر، ويقبع بعض منهم في العزل.

وأبدى معدو البيان قلقهم إزاء الصحة الجسدية والنفسية لهؤلاء، مطالبين بالإفراج عنهم فوراً وإعادتهم إلى وطنهم.

وتعتقل السلطات الإيرانية عشرات الرعايا الأجانب، حيث يستخدمهم الحرس الثوري الإيراني ورقة مساومة، في حين تسعى إيران مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق الدولي المبرم في عام 2015، لضمان سلمية برنامج طهران النووي.

وتتهم إيران بالسعي إلى حيازة سلاح نووي، وهو ما تنفيه على الدوام. وباتت بلدان عدة، من بينها فرنسا، تتهم إيران بشكل مباشر باستخدام المعتقلين الأجانب «رهائن دولة».

وتشدد طهران على أن كل الأجانب الموقوفين لديها محتجزون بناءً على القانون المحلي، لكنها تبدي انفتاحًا على الانخراط في عملية تبادل سجناء.

وأوقفت الباحثة الفرنسية - الإيرانية فريبا عادلخاه في يونيو 2019، ولاحقاً حكم عليها بالسجن خمس سنوات إثر ادانتها بالمساس بالأمن القومي. أما بنجامان بريير فأوقف في مايو 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر لإدانته بالتجسس.

وقبض على سيسيل كولر وشريكها جاك باري في مايو، أثناء قيامهما بجولة سياحية في إيران، وتتهمهما طهران بالتجسس.

وأخيراً، ظهرت إلى العلن قضية الإيرلندي - الفرنسي برنار فيلان المعتقل في إيران منذ أكتوبر، أي في خضم الاحتجاجات التي تشهدها إيران.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك