برنامج الأغذية العالمي يقرر وقف تسليم المساعدات إلى شمال غزة - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 12:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برنامج الأغذية العالمي يقرر وقف تسليم المساعدات إلى شمال غزة

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 4:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 4:19 م

قرر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وقف تسليم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة إلى شمال غزة مؤقتًا؛ لحين توافر الظروف التي تسمح بالتوزيع الآمن لها.

وقال في بيان عبر موقعه الرسمي، مساء الثلاثاء: «قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يُتخذ باستخفاف»، ذاكرا أنه «مُلم بإمكانية تدهور الوضع في المنطقة بشكل أكبر، وأن المزيد من الناس يواجهون خطر الموت من الجوع».

وأكد البرنامج أنه «ملتزم بشدة بالوصول بشكل عاجل إلى المدنيين أصحاب الحاجات الملحة في جميع أنحاء غزة»، مشددًا في الوقت نفسه، على أهمية ضمان السلامة والأمن اللازمين لتقديم المساعدات الغذائية الحيوية وللأشخاص الذين يتلقونها.

وأشار إلى أن «عمليات تسليم المساعدات استُأنفت يوم الأحد، بعد توقف دام ثلاثة أسابيع، في أعقاب غارة إسرائيلية على شاحنة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)».

وأوضح أن «الخطة كانت تتمثل في إرسال 10 شاحنات محملة بالأغذية لمدة سبعة أيام متتالية، للمساعدة في وقف موجة الجوع واليأس، والبدء في بناء الثقة في المجتمعات المحلية بأنه سيكون هناك ما يكفي من الغذاء للجميع».

ولفت إلى أن «قافلة المساعدات التي أرسلها البرنامج إلى مدينة غزة، كانت محاطة بحشود من المواطنين الجياع بالقرب من نقطة تفتيش وادي غزة».

وأضاف: «صددنا عدة محاولات من قبل أشخاص حاولوا الصعود على متن شاحناتنا، ثم واجهنا إطلاق النار بمجرد دخولنا مدينة غزة، وتمكن فريقنا من توزيع كمية صغيرة من الطعام على طول الطريق».

وذكر أن «رحلة القافلة الثانية شمالًا يوم الاثنين، واجهت حالة من الفوضى والعنف الشامل؛ بسبب انهيار النظام المدني».

وتابع: «عدة شاحنات تعرضت للنهب بين خان يونس ودير البلح، كما تعرض سائق الشاحنة للضرب، وتم توزيع ما تبقى من الطحين بشكل عفوي على الشاحنات في مدينة غزة، وسط توتر شديد وغضب متفجر».

وفي ديسمبر الماضي، حذر تقرير «التصنيف المرحلي المتكامل» الذي أعدته 15 وكالة، من بينها برنامج الأغذية العالمي، من خطر المجاعة في شمال غزة بحلول مايو، ما لم تتحسن الظروف هناك بشكل حاسم.

وفي نهاية شهر يناير، وبعد تسليم المواد الغذائية إلى الشمال، أبلغ البرنامج عن التدهور السريع في الأوضاع.

ونوه البرنامج أن فرقه شاهدت «مستويات غير مسبوقة من اليأس» في شمال القطاع المحاصر، على مدار اليومين الماضيين.

وتحذر التقارير الأممية من انزلاق غزة السريع إلى الجوع والمرض؛ بسبب شُح الغذاء والمياه الصالحة للشرب، الأمر الذي يعرض النساء والأطفال ومناعتهم للخطر ويؤدي إلى موجة من سوء التغذية الحاد.

وخلص تقرير صدر يوم الاثنين عن منظمة اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي، استنادا إلى بيانات حديثة، إلى أن الوضع خطير بشكل خاص في شمال قطاع غزة.

وأكد البرنامج في نهاية بيانه أنه «سيسعى إلى إيجاد سبل لاستئناف عمليات تسليم المساعدات بطريقة مسئولة في أقرب وقت ممكن»، قائلًا إن «هناك حاجة ماسة إلى توسيع نطاق تدفق المساعدات إلى شمال غزة لتجنب الكارثة».

واختتم: «لتحقيق ذلك، يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى كميات أكبر بكثير من المواد الغذائية القادمة إلى قطاع غزة من طرق متعددة، بالإضافة إلى ذلك، يجب فتح نقاط العبور إلى شمال غزة، كما أن هناك حاجة إلى نظام إخطار إنساني فعال وشبكة اتصالات مستقرة، ويجب تسهيل الأمن لموظفينا وشركائنا وكذلك للأشخاص الذين نخدمهم».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك