شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد العطل التقني العالمي غير المسبوق - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد العطل التقني العالمي غير المسبوق

وكالات
نشر في: السبت 20 يوليه 2024 - 7:56 م | آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2024 - 7:56 م

يعود الوضع تدريجيًّا إلى طبيعته، اليوم السبت، عقب عطل معلوماتي غير مسبوق أدَّى إلى اضطرابات لدى شركات طيران عالمية ومصارف ومؤسسات مالية، ونجم عن تحديث فيه خلل لبرنامج مضاد للفيروسات.

وازدحمت مطارات بالركاب، الجمعة، عبر العالم بعد إلغاء عشرات الرحلات، فيما بذل المشغلون جهودا حثيثة لمواصلة العمليات.

جاء ذلك بعدما تسبب تحديث يشوبه خلل لبرنامج للأمن السيبراني لمجموعة كراود سترايك الأمريكية، بعطل عالمي عند تنزيله على أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

بحلول السبت، قال مسئولون إن الوضع عاد فعليًّا إلى طبيعته في المطارات في جميع أنحاء ألمانيا وفرنسا، فيما تستعد باريس لاستقبال الملايين لحضور الألعاب الأولمبية التي تبدأ الجمعة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت عدة شركات طيران أمريكية ومطارات في أنحاء آسيا، ببدء استئناف عملياتها مع عودة خدمات تسجيل الركاب في هونج كونج وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند وإندونيسيا وفي مطار شانجي في سنغافورة اعتبارًا من بعد ظهر السبت.

وصرّح رئيس مطارات تايلاند كيراتي كيتامانوات، للصحفيين في مطار دون ميوانج في بانكوك، بأنّ أنظمة تسجيل الركاب عادت إلى طبيعتها (في المطارات الرئيسية الخمسة في تايلاند)، وأنه لم تعد هناك طوابير انتظار كالتي شوهدت أمس.

وقالت مايكروسوفت، إن المشكلة بدأت الساعة 19,99 بتوقيت جرينتش من مساء الخميس، وأثرت على مستخدمي برنامج كراودسترايك فالكون.

وفي بيان السبت، قالت كراوسترايك إنها أصدرت تحديثا ليل الخميس تسبب في تعطل النظام وظهور «شاشة الموت الزرقاء».

وقالت شركة كراود سترايك، إنَّها نشرت برمجية لإصلاح المشكلة، وقال رئيسها جورج كورتس لقناة سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية، إنه يريد الاعتذار شخصيا من كل مؤسسة وكل مجموعة وكل شخص طاله الضرر.

وأضافت الشركة أن عودة الوضع إلى طبيعته قد تستغرق بضعة أيام.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أنَّ فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع كراود سترايك والمتضررين من الخلل وعلى استعداد لتقديم المساعدة بحسب الحاجة.

وقال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية: «تفيد معلوماتنا أن عمليات الطيران استؤنفت في أنحاء البلاد، رغم بعض الازدحامات».

وتشير التقارير الواردة من هولندا وبريطانيا، إلى احتمال أن تكون الخدمات الصحية تأثرت بالاضطرابات، ما يعني أن الحجم الكامل للضرر قد لا يكون معروفا بعد.

وتأثرت مؤسسات إعلامية أيضا، وقالت قناة سكاي نيوز البريطانية إن الخلل أدى إلى وقف بثها الإخباري صباح الجمعة، فيما أبلغت شبكة إيه بي سي الأسترالية بدورها عن صعوبات كبيرة.

وحذرت السلطات الأسترالية من زيادة محاولات الاحتيال والتصيد الإلكتروني عقب العطل، بما في ذلك من أشخاص يعرضون المساعدة في إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر ويطلبون معلومات شخصية أو تفاصيل بطاقات الائتمان.

وأفادت بنوك في كينيا وأوكرانيا عن مشكلات تتعلق بخدماتها الرقمية، فيما تعطلت بعض شركات الهاتف المحمول وخدمات الزبائن في عدد من المؤسسات.

وقال خبير الأمن السيبراني في معهد الهندسة والتكنولوجيا البريطاني جوناد علي، إن حجم هذا العطل غير مسبوق وسيسجله التاريخ، مضيفا أن آخر حادثة قريبة من هذا الحجم كانت في 2017.

ومن أمستردام إلى زوريخ ومن سنغافورة إلى هونج كونج، أبلغ مشغلو مطارات عن مشكلات فنية تعطل خدماتهم.

وبينما أوقفت بعض المطارات جميع الرحلات الجوية، اضطر موظفو شركات طيران في مطارات أخرى إلى تسجيل الركاب يدويا.

وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في البداية، بوقف جميع الرحلات الجوية بغض النظر عن الوجهة، وإن أعلنت شركات طيران في ما بعد إعادة تشغيل خدماتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك