استشارة طبية.. العقم والفياجرا: هل تزيد الحبة الزرقاء من حيوية الحيوانات المنوية؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. العقم والفياجرا: هل تزيد الحبة الزرقاء من حيوية الحيوانات المنوية؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 8:07 م | آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 8:07 م

أتممت أعوامى الأربعين متزوج منذ ثمانية أعوام ولم يقدر لى الإنجاب حتى الآن، زوجتى لا تعانى من أى معوقات أو مشكلات تمنعها من الحمل بينما أتمتع أنا بملف صحى يخلو من أى أمراض وراثية أو عامة، طرقنا جميع الأبواب فلم نحصل على إجابة تفيد، الملاحظة الوحيدة أن تحليل السائل المنوى يشير إلى وجود نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة لكن النسبة الطبيعية منها كافية للحمل وفقا لإفادة الطبيب.

هل الفياجرا تزيد من حيوية الحيوانات المنوية كنصيحة الصيدلى؟

إنسان حائر ــ الإسكندرية

حيوان منوى واحد مكتمل قادر على تخصيب بويضة وإحداث الحمل الذى تترقبه فلا تستسلم لليأس أو تدع القلق يفسد عليك حياتك وقد يمنحك سبحانه من حيث لا تحتسب فاهدأ بالا.

نصيحة الصيدلى جانبها الصواب فالواقع أن للفياجرا وما يماثلها من عقاقير وإن كانت تفيد فى دعم أداء الزوج فى العلاقة الزوجية الحميمية إلا أن لها أثرا سلبيا على أداء الحيوان المنوى لوظيفته الأساسية فى عملية الإخصاب.

يجب أن يتوافر للحيوان المنوى الكامل المكون من رأس وذيل درجة من الحيوية والنشاط وسرعة الحركة ما يمكنه من اختراق البويضة برأسه تاركا ذيله وراءه خارجها فيتم التلقيح. تفيد دراسات بريطانية حديثة أن تناول الفياجرا بالفعل قد يزيد من نشاط وحركة الحيوان المنوى لكن بدرجة تضعف من قدراته على اختراق البويضة إذ إنها نبضة قوة تنتابه فى وقت غير مناسب لأداء مهمته، حينما ينتبه الحيوان المنوى تحت تأثير عقار الفياجرا فإنه يتحرك فى وقت مبكر ويهدر طاقته فى غير محلها فيصل إلى البويضة ويرتطم بها بدلا من اختراقها الأمر الذى يحتاج منه جهدا استنذفه بالفعل فى حركة سريعة لا مبرر لها قبل وصوله إلى هدفه فيصبح غير قادر على أداء مهمته.

لذا ليس هناك أى داعٍ لأن تستخدم ذلك الدواء طالما أنك لست بحاجة إليه خاصة أنه قد يؤدى إلى أثر عكسى فى حالتك.

اطمئن واهدأ نفسا بل حاول أن تبتعد عن التفكير فى الأمر طالما انتفت كل الملابسات التى قد تعوق تحقيق أملك، والجأ إلى إضافة التجديد لحياتك كالاهتمام بالرياضة مثلا أو الذهاب فى إجازة مختلفة تعيد الحيوية لأيامك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك